الصحة والتغذية

فوائد تعرض جسم الإنسان لأشعة الشمس العظيمة

فوائد أشعة الشمس لجسم الإنسان
فوائد أشعة الشمس لجسم الإنسان

الشمس هي ذلك النجم الكبير في مركز المجموعة الشمسية، وهي ذو كتلة هائلة جدا، إذ تشكل معظم كتلة النظام الشمسي.

إقرأ أيضا:إليك الدليل الشامل لفوائد وأضرار تناول البروتين لبناء الجهاز العضلي

يعرف العلماء معلومات عن الشمس أكثر مما يعرفون عن أي نجم آخر، وتبعا لأبحاثهم، تطلق الشمس عدة أنواع من الأشعة بما في ذلك الأشعة التي نراها والأشعة التي تضر بصحتنا، والأشعة التي لها العديد من الفوائد.

تقوم الشمس بتفاعلات تعرف بتفاعلات الاندماج النووي، حيث يتم في قلب هذا النجم دمج ذرات الهيدروجين لتصبح ذرات هيليوم.

تطلق هذه التفاعلات طاقة كبيرة.

لكن بعيدا عن تعريف الشمس، يعرف الجميع أن هناك عدة أنواع من الأشعة التي تطلقها الشمس في أرجاء المجموعة الشمسية تصل إلى كوكب الأرض، لكن لا يعرف الكثيرون فوائد هذه الأشعة.

من الأشعة التي تصل إلينا من الشمس الأشعة المرئية (الألوان التي نراها)، والأشعة فوق البنفسجية، والأشعة تحت الحمراء، ولمعظم هذه الأشعة فوائد كثيرة إذا عرضنا أجسامنا لها في أوقات مناسبة ولفترات مناسبة.

وهنا نعرفكم بفوائد أشعة الشمس قبل أن نتحدث عن أفضل أوقات التعرض للشمس للحصول على هذه الفوائد.

فوائد أشعة الشمس:

في واقع الأمر، هذا السؤال شائع جدا عندما يبدأ أحدهم بالتفكير في بناء وتكبير وزيادة قوة عضلات جسمه، لكن لسوء الحظ لا يمكن بأي شكل من الأشكال إعطاء إجابة دقيقة لهذا السؤال، فالإجابة معقدة جدادعنا ننسى ما سمعناه عن أشعة الشمس وسرطان الجلد والأشعة فوق البنفسجية الضارة لوقت قصير، ونتعرف على فوائد أشعة الشمس لجسم الإنسان بحسب ما يقوله العلم.

إقرأ أيضا:إليك الدليل الشامل لفوائد وأضرار تناول البروتين لبناء الجهاز العضلي

عندما تسقط أشعة الشمس على جلد جسم الإنسان فإنها تحفز إنتاج فيتامين (د)، وهو عنصر أساسي للصحة العامة، إذ إنه يحمي من الالتهابات، ويخفض ضغط الدم المرتفع، ويحسن وظائف المخ، ويفيد العضلات، وربما يحمي من السرطان.

انخفاض مستويات فيتامين (د) يمكن أن يتسبب بأمراض في القلب وفي بعض الأعضاء الأخرى من الجسم.

ولعلك تساءلت كيف أحصل على فيتامين د، والجواب هو كما ذكرنا في الأعلى عن طريق التعرض لأشعة الشمس.

أيضا، يعتقد أن التعرض لأشعة الشمس يزيد من إفراز هرمون يدعى السيروتونين في الجسم.

يرتبط هذا الهرمون بالحالة المزاجية للإنسان، ويساعد الشخص على التركيز، وعلى تهدئة نفسه.

ترتبط مستويات هرمون السيروتونين المنخفضة مع ارتفاع خطر الإصابة بالاكتئاب الناجم عن تغير الفصول.

فوائد أشعة الشمس التي يحصل عليها الجسم عن طريق زيادة مستويات السيروتونين كثيرة، وأهمها تقليل احتمالية الإصابة بالاكتئاب الموسمي الذي يصيب الإنسان في فصل الشتاء عندما يكون النهار قصيرا.

لذا، يمكن تطبيق العلاج بالشمس عن طريق التعرض لأشعتها، لعلاج الاكتئاب الموسمي أو على الأقل للتقليل من احتمالية الإصابة به.

لا تقتصر فوائد أشعة الشمس على المزاج والأعضاء الداخلية، بل إنها تمتد لتشمل الشعر، حيث أن لفيتامين د دور رئيسي في نمو الشعر، وبالتالي يمنع تساقطه، لكن للحصول على فائدة الشمس للشعر هذه، يجب أن تكون أوقات التعرض للشمس في الصباح، فالأشعة فوق البنفسجية قد تضر بشعرك إذا كان وقت التعرض للأشعة الشمسية خاطئا.

إقرأ أيضا:أعراض مرض السرطان التي تستوجب القلق وإستشارة الطبيب

ننوه هنا إلى أنه يجب عدم التعرض للشمس لفترات طويلة، لأن هذا سيؤدي إلى بعض المشاكل، وفي الفقرة التالية نتحدث أن أفضل أوقات التعرض للشمس للحصول على فوائد أشعة الشمس التي ذكرنا آنفا.

أفضل أوقات التعرض للشمس للحصول على فوائد أشعة الشمس:

إن أفضل أوقات الجلوس في الشمس في فصل الصيف هي أوقات منتصف النهار.

في وقت الظهيرة، يكون الحصول على فوائد أشعة الشمس سهلا، إذ تكون الأشعة فوق البنفسجية B عالية الكثافة، وبالتالي يحتاج جسمك إلى وقت أقل لصنع فيتامين (د)، ومن ثم الحصول على فوائد أشعة الشمس.

تشير الدراسات أيضا إلى أن الجسم يكون أكثر فعالية في صنع هذا الفيتامين في الظهر، فعلى سبيل المثال، وجدت دراسة في المملكة المتحدة أن 13 دقيقة من التعرض لأشعة الشمس في منتصف النهار خلال فصل الصيف ثلاث مرات في الأسبوع كاف للحصول على كمية جيدة ومناسبة من فيتامين (د).

في الواقع، ليس الحصول على فوائد أشعة الشمس عن طريق الحصول على كميات مناسبة من فيتامين (د)، هو السبب الرئيسي الوحيد لأن التعرض لأشعة الشمس في منتصف النهار أفضل، بل أيضا، لأن إحدى الدراسات أشارت إلى أن التعرض لأشعة الشمس بعد منتصف النهار ببعض الوقت قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

يمكن أن نلخص الفقرة بالجملة التالية:

إن أفضل الأوقات للحصول على فوائد أشعة الشمس عن طريق التعرض لها هي أوقات منتصف النهار حيث تكون أشعة الشمس في أعلى مستوياتها، ويحتاج الجسم لوقت أقل للحصول على تلك الفوائد

فوائد أشعة الشمس vs أضرار أشعة الشمس:

على الرغم من فوائد أشعة الشمس الكثيرة، إلا أن هناك العديد من الأضرار التي تسببها هذه الأشعة، مثل الحروق الشمسية، والتجاعيد الجلدية، والاختلافات في لون الجلد من مكان لآخر، حيث تكون المناطق المغطاة بالثياب أقرب إلى الأبيض من المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس، والنمش، والساد، والبقع الشمسية التي تظهر على الوجه بعد التعرض لأشعة الشمس، وبقع الشيخوخة التي تظهر أيضا على الوجه، واليدين والصدر.

تسبب أشعة الشمس أيضا مرض بوين، وهو سرطان يصيب الطبقات الخارجية من البشرة، ويمكن أن ينتشر إلى الأعضاء الداخلية للجسم إذا ترك دون علاج.

بالنظر إلى فوائد أشعة الشمس وأضرارها، قد تفضل عدم التعرض لهذه الأشعة، لكن ليس بعد أن تعرف أن كل هذه الأضرار تنجم عن التعرض لأشعة الشمس لأوقات طويلة.

في الحقيقة، لا يمكن أن تسبب أشعة الشمس أي أضرار إذا ما عرضت جسمك لها في أوقات مناسبة، ولفترات مناسبة، لذلك عليك معرفة كم من الوقت تحتاج من التعرض للشمس في اليوم في بلدك حتى تتمكن من الحصول على فوائد أشعة الشمس وتجنب أضرارها في نفس الوقت.

جروب مواضيع الصحة والتغذية على فيس بوك:

عزيزي المحب لي مواضيع الصحة والتغذية، في هذه الفقرة نريد أن نعلمك أننا قمنا بإنشاء جروب فيس بوك حديث تماما من أجلك أنت ومن أجل أي شخص مهتم بي مجال الصحة والتغذية سيمكنك من كسب المزيد من المعرفة في مجال الصحة والتغذية.

ميزات هذا الجروب:

  1. مجاني.
  2. خاص بمواضيع الصحة والتغذية فقط.
  3. يمكنك من نشر أفكارك في مجال الصحة والتغذية بكل حرية.
  4. يمكنك من طرح استفساراتك في مجال الصحة والتغذية في أي وقت.
  5. يمكنك من إفادة الأعضاء بمعرفتك في مجال الصحة والتغذية.
  6. يمكنك من التواصل مع فئة مثقفة في مجال الصحة والتغذية.

يمكنك الانظمام الأن إلى الجروب من خلال الضغط على الزر التالي:

السابق
عضلات الجسم: الدليل الشامل لبناء الجهاز العضلي بطريقة سليمة
التالي
تعرف على عظمة الشمس… أرقام مذهلة لهذا النجم المركزي

اترك تعليقاً