الرياضة واللياقة

عضلات الجسم: الدليل الشامل لبناء الجهاز العضلي بطريقة سليمة

بناء عضلات الجسم
بناء عضلات الجسم

يتكون جسم الإنسان من عدة أجهزة تتكامل مع بعضها لإنجاز وظائف محددة لضمان بقاء الإنسان على قيد الحياة، فهناك الجهاز العصبي الذي يقوم بعدة وظائف مهمة، منها التنسيق والتوازن والتفكير واتخاذ القرارات والشعور بالألم والفرح والحزن وغيرها، وهناك أيضا الجهاز الدموي والبولي وغيرها، لكننا سنتحدث هنا عن الجهاز العضلي المكون من العضلات التي تمككنا من الحركة والقفز والوقوف والجلوس وممارسة الرياضات المختلفة مثل كرة القدم ورياضة نط الحبل.

إقرأ أيضا:تعرف على أبرز 6 فوائد لرياضة نط الحبل

في الحقيقة، العضلات مهمة جدا للجسم، ويبلغ وزن كل عضلات جسم الإنسان البالغ عددها حوالي 700 عضلة، ما يقرب من نصف وزن الجسم.

تشترك العضلات مع عدة أجهزة أخرى لتساعدها على القيام بوظائف محددة، إذ نجدها في جدران الأوعية الدموية تساعد الدم وما يحتويه على المرور لمختلف الأعضاء، ونجدها أيضا في السبيل الهضمي تقوم بوظيفة الهضم الآلي المهمة، ونجدها في الأطراف والبطن والصدر والظهر تعمل على جعل مظهر الجسم أكثر جمالا، وعلى زيادة قوة الضربات التي يقوم بها الشخص سواء في المباريات الرياضية في الرياضات المختلفة أو في الشارع إذا ما حاول اختطافه أحدهم أو إذا ما تعرض لحادث ما، ولم يستطع إعلام الشرطة.

سنسلط الضوء في هذه المقالة على كيفية بناء عضلات الجسم، وبشكل خاص عضلات الأطراف والبطن والكتف، بطريقة سليمة وغير مؤذية، وذلك عن طريق التحدث حول عدة أمور تخصها.

كم من الوقت تحتاج لبناء عضلات الجسم؟

في واقع الأمر، هذا السؤال شائع جدا عندما يبدأ أحدهم بالتفكير في بناء وتكبير وزيادة قوة عضلات جسمه، لكن لسوء الحظ لا يمكن بأي شكل من الأشكال إعطاء إجابة دقيقة لهذا السؤال، فالإجابة معقدة جدا، وليست مجرد عدد يمثل وقتا، إذ إن الوقت اللازم لبناء عضلات الجسم يختلف كثيرا تبعا لعدد كبير من العوامل، فعلى سبيل المثال، إذا مارس شخصان نفس التمارين الرياضية وتناولا نفس الأطعمة، وكانت كل تصرفاتهما متقاربة جدا، فإنه قد تنمو عضلات جسم أحدهما بسرعة أكبر بكثير من الآخر، إذا كانا مختلفان بالعمر أو الجنس أو الوزن، أو حتى إذا كانا مختلفان فقط بالجينات، لذلك الزمن الذي يلزمك لبناء عضلات جسمك لا يمكن تقديره إلا من قبل شخص مختص عالم بالكثير من المعلومات عنك وعن جسمك.

إقرأ أيضا:فوائد المشي لمدة 60 دقيقة يوميا

مصادر البروتين لبناء عضلات الجسم:

إن بناء عضلات الجسم لا يتطلب فقط ممارسة التمارين الرياضية، وإنما هناك عدة متطلبات أخرى، منها الحصول على كميات كافية من المركبات العضوية، التي من أهمها البروتينات، إذ تعد البروتينات حجر الأساس لبناء أعضاء الجسم، وبشكل خاص العضلات.

إقرأ أيضا:أبرز 10 فوائد جسدية و نفسية عند ممارسة الرياضة

يحصل الإنسان على البروتين من الطعام الذي يتناوله، ولذلك تعد الأغذية الغنية بالبروتين مهمة جدا لبناء عضلات الجسم، لكن يجب أيضا ألا تغفل عن تناول الأطعمة الحاوية على السكريات والدسم فهي مهمة أيضا، وتعد من مصادر الطاقة الممتازة.

إذا كنت تود بناء عضلاتك بطريقة سليمة، يتوجب عليك تناول طعام مناسب، بالتزامن مع ممارسة التمارين الرياضية المناسبة، ومن الأطعمة الغنية بالبروتينات نذكر البيض، وصدور الدجاج، والتونة، ولحم البقر، وفول الصويا، وبعض أنواع الجبن، والفاصولياء، والمكملات الغذائية مثل مساحيق البروتينات، وفول الصويا غير الناضج، والاسكالوب.

أفضل مشروب لبناء عضلات الجسم:

إن أفضل المشروبات التي تساعد على تكوين العضلات وتقويتها بشكل جيد وسليم هي مشروبات البروتينات، إذ إنها توفر كمية كافية من البروتين بمساعدة الطعام، لتأمين الطاقة اللازمة لنمو العضلات بالطريقة والزمن الصحيحين، فقد لا تحصل على كمية البروتينات اللازمة لنمو عضلاتك من الطعام، ربما بسبب أعمالك التي تمنعك من الاهتمام بنوعية طعامك ومكوناته، أو بسبب المدرسة أو الجامعة، ومن هنا تعد مشروبات البروتينات جيدة جدا لنمو عضلات جسمك.

هناك العديد من مكملات البروتين التي يمكن شربها، لكن أكثرها شهرة وأفضلها مصل اللبن، وهو السائل الذي يتم استخراجه من الحليب عند صنع الجبن، أو عند تكون الخثرة المتجبنة.

أفضل الأطعمة لبناء عضلات الجسم:

ذكرنا سابقا أن الأطعمة التي تحتوي على البروتينات هي أفضل الأطعمة لبناء العضلات، ومن أكثر الأطعمة اشتمالا على البروتينات الكينوا وهي حبوب تحوي على كميات عالية من البروتين، أيضا الأحماض الأمينية التسعة الأساسية، وهي سهلة الهضم، والجبن الذي يعتقد أنك لم تتوقع وجوده هنا، والمحار المطهو، إذ تحتوي 100 غرام منه على حوالي 20 غراما من البروتين، وأيضا شوكولا الحليب، واللحوم الحمراء، وبشكل خاص لحم البقر، الذي بالإضافة إلى احتوائه على كميات عالية من البروتين، يعج بفيتامين B12 والزنك والحديد.

أما البيض والدجاج والسمك والصويا، فهي الأطعمة التي تتصدر قائمة أفضل الأطعمة لبناء عضلات الجسم، لذلك لا تهمل تناولها أبدا.

أفضل التمارين الرياضية لبناء عضلات الجسم:

لا يمكن لأي مدرب أن ينكر أن رفع الأوزان الثقيلة من أهم التمرينات الرياضية لتحفيز نمو العضلات بشكل سريع، فرفع الأثقال، يؤدي إلى تضرر العضلات، وبالتالي تعاود العضلات بناء نفسها لتعويض الأجزاء المتضررة، وإذا ما تم زيادة الثقل الذي يتم رفعه تدريجيا وبشكل منتظم، ستقوم العضلات بتكبير نفسها لأسباب واضحة.

لكن، لا تعتبر رياضة رفع الأثقال هي الرياضة الوحيدة المفيدة لبناء العضلات، فكل من رياضة نط الحبل، والمشي ساعة يوميا، وممارسة رياضة كرة القدم، أو كرة السلة أو الجري تفعل فعلها، وتساعد على الوصول إلى الهدف أيضا.

لا يمكن بناء العضلات بشكل جيد وسليم إذا لم يتم ممارسة التمرينات الرياضية وتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، فبدون البروتين لا يمكن للعضلات أن تبني نفسها، وبدون التمارين الرياضية، تعتقد العضلات أنه ليس هناك داع لأن تبني نفسها، لذلك احرص دائما على الحصول على الغذاء المناسب، وممارسة التمارين الرياضية.

جروب مواضيع الرياضة واللياقة البدنية على فيس بوك:

عزيزي المحب للرياضة واللياقة البدنية، في هذه الفقرة نريد أن نعلمك أننا قمنا بإنشاء جروب على فيس بوك حديث تماما من أجلك أنت ومن أجل أي شخص مهتم بالرياضة واللياقة البدنية سيمكنك من كسب المزيد من المعرفة في مجال الرياضة واللياقة البدنية.

ميزات هذا الجروب:

  1. مجاني.
  2. خاص بمواضيع الرياضة واللياقة البدنية فقط.
  3. يمكنك من نشر أفكارك في مجال الرياضة واللياقة البدنية بكل حرية.
  4. يمكنك من طرح استفساراتك في مجال الرياضة واللياقة البدنية في أي وقت.
  5. يمكنك من إفادة الأعضاء بمعرفتك في مجال الرياضة واللياقة البدنية.
  6. يمكنك من التواصل مع فئة مثقفة في مجال الرياضة واللياقة البدنية.

يمكنك الانظمام الأن إلى الجروب من خلال الضغط على الزر التالي:

السابق
حضارة المايا: تعرف على كل ما تحتاج الى معرفته عن الشعب الأصلي الذي سكن المكسيك وأمريكا الوسطى
التالي
فوائد تعرض جسم الإنسان لأشعة الشمس العظيمة

اترك تعليقاً