مواضيع تاريخية

حضارة المايا: تعرف على كل ما تحتاج الى معرفته عن الشعب الأصلي الذي سكن المكسيك وأمريكا الوسطى

حضارة المايا
حضارة المايا

على مر العصور والأزمان، عاشت العديد من الحضارات كل بقعة من بقاع الأرض، فنجد الحضارة الفرعونية التي تسمى أيضا بحضارة مصر القديمة، شغلت الأرض المعروفة حاليا بـ “جمهورية مصر العربية”، وكانت بداية نشوء هذه الحضارة قبل ما يقرب من 5 آلاف عام.

إقرأ أيضا:أعظم 10 إمبراطوريات عبر التاريخ

هناك أيضا الكثير من الحضارات التي نشأت وانهارت في شبه الجزيرة العربية، وفي بلاد الشام وبلاد الرافدين، وحتى في الأمريكيتين، مثل المايا التي سنتحدث عنها وعن أسرارها وعاداتها وتقاليدها في هذه المقالة.

تعريف حضارة المايا:

المايا هي الشعب الأصلي الذي سكن المكسيك وأمريكا الوسطى، بما في ذلك الأراضي المعروفة بأسماء يوكاتان الحديثة، وكوينتانا رو، وكامبيتشي، وتاباسكو، وتشياباس، وغواتيمالا، وبليز، والسلفادور، وهندوراس.

إقرأ أيضا:أفضل 10 كتب تاريخية عربية على مر التاريخ عليك قراءتها سوف تفيدك جدا

حصلت حضارة المايا على اسمها من اسم مدينة مايانية قديمة كانت عاصمة لمملكة المايا في الفترة ما بعد الكلاسيكية، وهي مدينة أثرية حاليا وتسمى مايابان.

أثارت حضارة المايا الغامضة اهتمام العالم منذ اكتشافها في عام 1840 من قبل جون لويد ستيفنز وفريدريك كاثروود، ولكن في الحقيقة، الكثير من الجوانب الثقافية لهذه الحضارة ليس غامضا عندما يتم فهمه.

خلافا لما يعتقده الناس، المايا لم تتلاشى، ولا يزال هناك العديد من أحفاد الذين بنوا مدن الحضارة الكبرى مثل تشيتشن إيتزا، وبونامباك، وأوكسمال، وألتون، يعيشون في نفس المدن التي عاش أسلافهم فيها، ويمارسون نفس العادات التي كان قدماؤهم يمارسونها، لكن قد يكون هناك اختلافات بسيطة، ويشير مصطلح “المايا” إلى كل الناس الذين ينتمون لهذه الحضارة سواء في الماضي أو الحاضر، حتى لو لم يكونوا يقطنون أراضي الحضارة الآن.

لم تكن حضارة المايا موحدة أبدا، وكان الأقوياء يهيمنون على الضعفاء، وفي بعض الأحيان، كانت تفرض الجزية على بعض المجموعات من الناس، وكان يتم إجبار الكثيرين على العمل بدون مقابل، أي كعبيد.

ازدهرت حضارة المايا في الفترة الزمنية الممتدة بين عامي 250 و900، ويشير العلماء إلى هذه الفترة باسم “الفترة الكلاسيكية”، حيث كان عدد سكان دولة المايا كبيرا جدا، وكان اقتصادها مزهرا، وتجارتها واسعة النطاق.

كما كانت الحروب شائعة جدا في مختلف أجزاء الإمبراطورية.

إقرأ أيضا:تعرف على أبرز 10 أحداث تاريخية عبر العصور

عادات وتقاليد حضارة المايا:

أدى ازدهار حضارة المايا في الفترة الكلاسيكية إلى تقدمها ثقافيا، فقد آمن شعب المايا بالطبيعة الدورية للحياة، وشجعتهم بعض معتقداتهم على الإبداع في الهندسة المعمارية والرياضيات وعلم الفلك.

يؤمن شعب المايا بالجنة والجحيم، لكن طقوسهم ومعتقداتهم معقدة في هذا الجانب نوعا ما، ولذلك اعتقدوا أنه ليس هناك خطأ في التضحية البشرية، حيث كانت فكرتهم أن التضحية بالإنسان تقوده إلى الجنة، وأن العيش في الجنة أفضل من العيش في هذه الحياة.

كانت الكثير من عادات وتقاليد المايا تدور حول المفاهيم الدينية.

كان إيتزامنا اسم أحد آلهة المايا العليا الموجودين في السماء والمسؤولين عن الخلق.

كان هذا الإله جزأ من العديد من طقوس وعادات المايا، وكان يعتقد أنه يمثل نفسه في الأرض على شكل أناس من البشر.

في الحياة اليومية، كان للمايا طقوس وعادات أيضا، إذ كان كل فرد يرتدي ملابس مختلفة عن الفرد الآخر الذي يختلف عنه بالطبقة الاجتماعية، فكان لباس طبقة النبلاء يختلف عن لباس باقي أفراد الشعب، وكان القانون يحظر على العامة ارتداء ملابس مشابهة لملابس النبلاء، كما كان لدى بعض النبلاء عبيد من شعب المايا نفسه، إلا أنه تم حظر استعباد أفراد الشعب فيما بعد، فلجأ النبلاء إلى استعباد السجناء للقيام بمهام العبيد.

كانت الطقوس الدينية لشعب المايا تتضمن إراقة دماء، وكان الموتى يدفنون داخل أو خلف المنازل، وفي بعض الأحيان كان يتم دفن الأشياء القريبة من الشخص الميت معه، إذ –على سبيل المثالء كانت تدفن الكتب المقدسة مع الكاهن عندما يموت.

عبد شعب المايا أكثر من 150 إلها، وكان للأسلاف القدماء لعائلات شعب المايا صفات الآلهة نفسها، إذ كانوا يعبدون أيضا من قبل ذرياتهم. في الاحتفالات الدينية التي كانت تقام كجزء من التقاليد الدينية، كان الرقص والغناء يجوب أماكن الاحتفال، وكان الناس يرتدون ملابس ليبدو شبيهين بالآلهة.

كما اعتبر الحكام من نسل الآلهة، واعتبرت دماؤهم مقدسة.

كان شعب المايا يقدم قرابين للآلهة كي ترضى عنهم، وكانت هذه القرابين في معظم الأحيان حيوانات وموادا، إلا أن القرابين البشرية كانت تقدم أيضا، لكن في حالات نادرة فقط، مثل وفاة حاكم أو تولي حاكم حكم الدولة، وكانت هناك عدة أساليب لتقديم القاربين البشرية منها القتل بواسطة السهام.

معظم سكان المايا كانوا من الفلاحين، حيث كانت الزراعة هي المهنة الرئيسية في الإمبراطورية، وكان النبلاء المقربين من الحكام يستغلون الفلاحين كثيرا، إذ كانت حياتهم صعبة جدا، حيث كانوا مضطرين للعيش كما يريد النبلاء.

كان لدى بعض الفلاحين أراض صغيرة، وكانوا يعيشون حياة بسيطة جدا، إذ لم يسمح لهم بفعل كل ما يريدون.

حضارة المايا ونهاية العالم:

يرتبط اقتراح نهاية العالم في عام 2012 بحضارة المايا، إذ كان يعتقد أن العالم سينتهي في 2012، أو أنه ستحدث تحولات مفاجئة وكبيرة للغاية في يوم 21 ديسمبر من عام 2012، وذلك لأنه في ذلك اليوم، كان تقويم أمريكا الوسطى المرتبط بالمايا، سينتهي.

استمر تقويم أمريكا الوسطى لأكثر من 5 آلاف عام، وانتهى في اليوم الذي ذكرنا تاريخه في الأعلى، وتم في هذا اليوم إحياء أعياد حضارة المايا في المناطق التي كانت تتبع لإمبراطورية المايا.

الجدير بالذكر أن العلماء اعتبروا أن فكرة أن تقويم المايا سينتهي في 2012 غير صحيحة ومزيفة، كما تم دحض أي ارتباط لنهاية العالم بحضارة المايا عن طريق الأرصاد الفلكية.

أسرار حضارة المايا:

الكثير من المعلومات عن حضارة المايا تعتبر أسرارا، وذلك لقلة معرفة الناس عنها.

المايا لم تختف بعد، فكما أن انهيار الإمبراطورية الرومانية لم يعن اختفاء الرومان، أيضا انهيار إمبراطورية المايا لم يعن اختفاء شعب المايا، فنسبة كبيرة جدا من سكان غواتيمالا وجنوب المكسيك وشبه جزيرة يوكاتان، يعود أصلهم لشعب المايا.

أيضا، لم يعتقد شعب المايا أن نهاية العالم ستكون في عام 2012 كما هو منتشر بين الناس.

اخترعت حضارة المايا الصفر في القرن الرابع بشكل مستقل عن الحضارة البابلية، ويشير البعض إلى أن جزأ كبيرا من أبنية الإمبراطورية القديمة لا تزال مدفونة تحت الأرض، ولم يتم اكتشاف إلا نسبة صغير منها فقط.

لذا، قد تكون هناك المزيد والمزيد من الأسرار التي تميز حضارة المايا عن باقي الحضارات، وقد يصف مصطلح “الحضارة الغامضة” بالفعل هذه الحضارة.

جروب مواضيع تاريخية على فيس بوك:

عزيزي المحب للمواضيع التاريخية، في هذه الفقرة نريد أن نعلمك أننا قمنا بإنشاء جروب فيس بوك حديث تماما من أجلك أنت ومن أجل أي شخص مهتم بالمواضيع التاريخية سيمكنك من كسب المزيد من المعرفة في مجال التاريخ.

ميزات هذا الجروب:

  1. مجاني.
  2. خاص بالمواضيع التاريخية فقط.
  3. يمكنك من نشر أفكارك في مجال التاريخ بكل حرية.
  4. يمكنك من طرح استفساراتك في مجال التاريخ في أي وقت.
  5. يمكنك من إفادة الأعضاء بمعرفتك في مجال التاريخ.
  6. يمكنك من التواصل مع فئة مثقفة في مجال التاريخ.

يمكنك الانظمام الأن إلى الجروب من خلال الضغط على الزر التالي:

السابق
كيف تفكر المرأة وكيف يفكر الرجل ؟ تعرف على أبرز الإختلافات !
التالي
عضلات الجسم: الدليل الشامل لبناء الجهاز العضلي بطريقة سليمة

اترك تعليقاً