الرياضة واللياقة

فوائد المشي لمدة 60 دقيقة يوميا

فوائد المشي يوميا
فوائد المشي يوميا

عندما يقول والد الطب الغربي، الطبيب اليوناني العظيم هيبوقراط “المشي هو أفضل دواء للإنسان“، لا يمكن للطب والعلم اليوم إلا أن يؤكدا هذا الكلام.

إقرأ أيضا:أفضل 6 تمارين رياضية للحفاظ على الوزن والحصول على جسم رشيق

أفادت التكنولوجيا البشر كثيرا، إذ سرعت إرسال الرسائل، وطورت أدوات الطبيب، ومكنتنا من الوصول للفضاء خلال ساعات قليلة، وإلى القمر في أقل من يوم، وهي فوائد تستحق الثناء عليها، لكن لسوء الحظ، أثرت التكنولوجيا على صحتنا الجسدية، لأنها قللت من الجهد الذي نبذله حتى نقوم بأنشطتنا اليومية.

في القديم كان الناس يذهبون إلى العمل مشيا على الأقدام، وكانوا يذهبون لزيارة أقاربهم الذين يبعدون عنهم عدة أميال على أقدامهم أيضا، أما حاليا فلا يتضمن اليوم النموذجي لشخص بالغ في دولة متطورة قليلا إلا الجلوس، إذ أصبح الإنسان يذهب إلى العمل أو السينما أو المطعم بالسيارة، وأصبح لا يتطلب عمله الوقوف إلا نادرا، لكن على الرغم من أن هذا ءعلى يبدوء شيء جيد إلا أن عدم المشي أبدا يسبب الكثير من المشاكل الصحية التي قد تسبب وفاة الإنسان مبكرا.

يعتبر تخصيص وقت للمشي حلا جيدا للمشاكل الصحية التي تتسبب بها التكنولوجيا الحديثة عن طريق منعها الإنسان من المشي، ولذلك إليكم فوائد المشي يوميا لمدة ساعة.

في حين أن المشي ليس هوالنشاط الأمثل لتخفيف الوزن، إلا أنه بالتأكيد إحدى الأنشطة التي تساعد على ذلك، أو حتى قد يكون المشي كافيا لإنقاص الوزن بضعة كيلوجرامات.

إقرأ أيضا:عضلات الجسم: الدليل الشامل لبناء الجهاز العضلي بطريقة سليمة

يعمل المشي السريع لمدة ساعة يوميا (سريع بما فيه الكفاية ليسبب تنفسا سريعا وتعرقا خفيفا) على إخراج 300 سعرة حرارية من جسمك، وهذا مفيد لإنقاص الوزن.

قام فريق بحث في جامعة كيبيك في مونتريال في كندا بإجراء دراسة على 57 امرأة تتراوح أعمارهن بين 50 و 70 عاما لمدة أسبوع.

كانت نتائج الدراسة أن النساء اللواتي مشين أكثر فقدن كمية أكبر من الدهون، وقلت أوزانهن أكثر، وهذا يثبت أن المشي لمدة ساعة أو أكثر في اليوم يقلل كمية الدهون في الجسم لدرجة لا بأس بها.

يؤدي المشي ساعة يوميا لتقليل الإجهاد:

الكورتيزول هو هرمون مهم تفرزه الغدد الكظرية، ويساعد في تنظيم ضغط الضم وإفراز الأنسولين لتعديل نسبة السكر في الدم.

إقرأ أيضا:أفضل 6 تمارين رياضية للحفاظ على الوزن والحصول على جسم رشيق

في هذه الأيام، وتحت الظروف المسببة للإجهاد، يتم إطلاق كميات كبيرة من الكورتيزول في مجرى الدم، مما يؤدي إلى إضعاف الإدراك، وعرقلة أداء الغدة الدرقية لوظيفتها، وتقليل كثافة العظام، وزيادة ضغط الدم.

في الحقيقة، ينظم المشي ساعة في اليوم كميات هذا الهرمون في الدم، وبالتالي يقلل من الإجهاد.

ووفقا للدكتور هارون ميسيلفادير، من مدرسة ستريتش للطب، فإن المشي لمسافات طويلة بين الأشجار والنباتات الخضراء يحسن من صحتنا.

يساعد المشي في الغابة أو الحديقة أيضا على جعلنا سعداء ويحفز تركيزنا، خاصة حينما نكون محاطين باللون الأخضر.

المشي لمدة 60 دقيقة يوميا يحسن مناعة الجسم:

أجرت جامعة في ولاية الآبالاش دراسة على 15 امرأة بحالة صحية جيدة اعتادوا المشي بانتظام.

في الدراسة، جعل العلماء النساء يمارسن بعض التمارين الخفيفة التي تتمثل في المشي السريع، ثم تم أخذ عينات من دمائهن ولعابهن، ومقارنتها مع عينات مأخوذة منهن مسبقا، فتبين حدوث تغيرات لصالح جعل جهاز المناعة أقوى إذ ازدادت أعداد الخلايا القاتلة الطبيعية، وبعض الخلايا المناعية الأخرى.

كما أثبتت دراسة أخرى أجرتها كلية الدراسات العليا للعلوم الإنسانية الشاملة في برنامج الدكتوراه للطب الرياضي في جامعة تسوكوبا في اليابان، أن المشي حوالي 7000 خطوة في اليوم يعتبر نشاطا جسديا يوميا جيدا لكبار السن، ويحسن وظيفة المناعة عندهم، التي تكون قد تراجعت مع تقدم أعمارهم.

المشي لساعة في اليوم يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة:

أثبتت الدراسات التي أجراها قسم العلوم التمريضية التابع لمدرسة الصحة العامة والخدمات الصحية في GWU أن المشي يقلل من كمية السكر في الدم، وبالتالي يجعل احتمال الإصابة بالسكري أقل من الحالة الطبيعية.

أيضا، تبين لباحثين من جامعة بولدر أن المشي المنتظم يخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ، ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تتراوح بين 20% و 40%.

كما وجدت دراسات أخرى أن الأشخاص الذين يمشون لمدة نصف ساعة أو أكثر 5 أيام في الأسبوع، يقل احتمال إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 30% عن غيرهم.

بالإضافة، الأشخاص الذين يمشون سريعا وبانتظام يقل احتمال تعرضهم لمشاكل إدراكية.

يحسن المشي مزاجك:

عادة ما يتوجه الإنسان لتناول الشوكولاتة الداكنة لتخفيف أثر يوم عصيب عليه، أو قد يلجأ إلى ما هو سيء جدا بمعنى الكلمة، مثل شرب كوب من النبيذ.

لحسن الحظ، أنت لست بحاجة إلى هذا لتخفف من غضبك وتحسن مزاجك، إذ إن الدراسات أشارت إلى أن المشي المنتظم يغير الجملة العصبية فعليا لدرجة أنه يخفض من عدد مرات الشعور بالغضب.

أيضا، عندما تتمشى مع شريك حياتك، أو جارك، أو صديقك، أو والدك، ستتفاعل معهم، وهذا يشعرك بالارتباط، ويحسن مزاجك.

كما أن المشي يساعدك على التعرض لأشعة الشمس، الأمر الذي يساعدك على تجنب الاضطرابات العاطفية الموسمية التي تصيب معظم البشر.

المشي بانتظام لمدة 60 دقيقة في اليوم يعزز الإبداع:

سواء كنت تشعر بالقلق نتيجة مشكلة تواجهك في العمل، أو نتيجة مشكلة مع شريك حياتك أو صديقك أو جارك أو أهلك، فإن المشي سيساعدك على حلها، إذ أظهرت أبحاث أجريت في عام 2014 أن المشي يجعل الإنسان أكثر إبداعا.

أجرى الباحثون اختبارات تفكير إبداعي على الأشخاص أثناء المشي والجلوس، وتبين أنه عند المشي يفكر الإنسان بطريقة أكثر إبداعا.

لذلك إذا كان لديك مشكلة لا تستطيع إيجاد حل لها، يمكنك تركها لوقت المشي والتفكير بحلها.

في حقيقة الأمر، لا يقتصر الإبداع على الوقت الذي تمشي فيه، بل ستصبح أكثر إبداعا بشكل عام، وذلك نتيجة كثرة الإبداع لديك، إذ ستتعلم من نفسك حينها وتطور نفسك أيضا.

يساعدك المشي على النوم بعمق:

يفضل الإنسان النوم بعمق كثيرا على النوم السطحي، وذلك لما له من فوائد على الجسم، فالشخص الذي ينام بعمق في الليل يكون نشيطا أكثر خلال النهار من الشخص الذي ينام نوما سطحيا.

والمشي السريع قبل النوم لمدة ساعة من شأنه أن يجعلك تنام بعمق في الليل، لأنه سيجعلك تتعب قليلا، ويمكن ملاحظة التأثير بدرجة أكبر عند القيام برياضة بدنية تحتاج إلى مجهود عال، مثل لعب مباراة كرة قدم، إذ عندما تنتهي المباراة، سيكون كل ما تريد فعله هو النوم فقط. الأمر نفسه فيما يخص المشي، لكن بدرجة أقل، لذلك احرص دائما على المشي يوميا قبل النوم إذا أردت نوما عميقا ومريحا وهادئا.

المشي السريع يزيد معدل ضربات القلب:

يؤدي المشي بسرعة لمدة ساعة إلى زيادة عدد ضربات القلب في الدقيقة بنسبة 60% إلى 70%، لأنه أثناء المشي، تحتاج عضلات جسمك إلى كميات أكسجين أكبر، وإلى دم أكثر، لذلك فإن قوة وكفاءة القلب في ضخ الدم تزداد بمرور الوقت، وبالتالي فإن خطر الإصابة بالذبحة الصدرية والنوبة القلبية يقل بشكل كبير.

المشي لمدة 60 دقيقة يوميا يجعل شكل جسمك أكثر جمالا وجاذبية:

كما أسلفنا، يقلل المشي من كمية الدهون في الجسم، وفي نهاية المطاف سيصبح جسمك خاليا من الدهون غير الضرورية، مما يجعلك أكثر شبابا وجاذبية، وهذا بدون رفع أثقال وبذل الكثير من الجهد، ودون شراء معدات وصرف الكثير من المال.

كل ما عليك فعله هو المشي لمدة ساعة في اليوم، وستلاحظ أن شكل جسمك أصبح أجمل وأكثر إيحاء بالقوة.

يزيد المشي من قوة عضلات جسمك:

عندما تمشي، تعمل عضلاتك بشكل أكبر مما إذا كنت جالسا في حالة عدم نشاط، مما يجعل المشي يساعدك على بناء عضلاتك وزيادة قوتها.

يمكن للتقدم في السن أن يجعل الأنشطة البدنية اليومية صعبة، لذلك فإن تقوية العضلات له أهمية تتجلى في المستقبل البعيد أيضا وليس فقط في القريب، إذ عندما تكبر ستتمكن من منع نفسك من السقوط والتعرض للإصابة بشكل أفضل.

يزيد المشي لمدة ساعة في اليوم من قوة العظام:

النسيج العظمي هو نسيج حي في حالة تتجدد دائم. مع التقدم في العمر، تنخفض قوة العظام، ويصاب معظم الناس بمرض هشاشة العظام.

يؤدي المشي إلى الضغط على العظام مما يجعلها تستجيب لذلك الضغط عن طريق زيادة كثافتها وبالتالي قوتها، مما يؤدي إلى تقليل احتمال الإصابة بمرض هشاشة العظام.

كيفية المشي لمدة ساعة يوميا:

والآن بعد أن تعرفنا على أهم فوائد المشي ساعة في اليوم، سنقوم بإرشادك إلى كيفية المشي إذا كان صعبا عليك، بسبب عدم توافر الوقت الكافي أو ما شابه ذلك.

إذا كان جسمك لا يتحمل المشي لمدة 60 دقيقة متواصلة، قم بالمشي لمدة ربع ساعة أربع مرات في اليوم.

بعد عدة أيام ستتمكن من المشي لفترة أطول، عندها يمكنك المشي 20 دقيقة ثلاث مرات في اليوم، وهكذا حتى تتمكن من
المشي لمدة ساعة كاملة، لكن إذا كنت مريضا فقم باستشارة الطبيب أولا، فإذا لم يسمح لك بالمشي لفترة طويلة فخذ استراحات باستمرار عند المشي.

إذا كان هدفك من المشي إنقاص وزنك، فيتوجب عليك أن تمشي 30 دقيقة مرتين في اليوم، أو ساعة كاملة مرة واحدة، إذ إن تقسيم وقت المشي يؤدي إلى إضعاف تأثيره على كمية الشحوم في الجسم.

وهنا بعض المقترحات لتوفير وقت المشي:

  • استخدام الدرج بدلا من المصعد، واعتبار ذلك جزأ من الوقت المخصص للمشي.
  • السير من المنزل إلى مكان العمل أو العكس، أو من المنزل للجامعة أو المدرسة.
  • الذهاب إلى المتاجر مشيا على الأقدام دون استخدام السيارة.

كيف تجعل المشي ممتعا؟:

إليك عدة نصائح ستساعدك على جعل المشي ممتعا:

  • لا تمر دائما من نفس الطرق، بل اجعل طريق العودة مختلفا عن طريق الذهاب.
  • امشي مع صديقك أو زوجتك أو ابنك أو والدك أو جارك.
  • امشي في أوقات مختلفة من اليوم. مثلا، قم بالمشي يوميا في الصباح لمدة أسبوع، ثم في الأسبوع التالي امش في المساء.
  • استكشف الأماكن التي تمر بها أثناء المشي، وسلم على الأشخاص وانظر إلى السماء لتشاهد النجوم أو الغيوم.

جروب مواضيع الرياضة واللياقة البدنية على فيس بوك:

عزيزي المحب للرياضة واللياقة البدنية، في هذه الفقرة نريد أن نعلمك أننا قمنا بإنشاء جروب على فيس بوك حديث تماما من أجلك أنت ومن أجل أي شخص مهتم بالرياضة واللياقة البدنية سيمكنك من كسب المزيد من المعرفة في مجال الرياضة واللياقة البدنية.

ميزات هذا الجروب:

  1. مجاني.
  2. خاص بمواضيع الرياضة واللياقة البدنية فقط.
  3. يمكنك من نشر أفكارك في مجال الرياضة واللياقة البدنية بكل حرية.
  4. يمكنك من طرح استفساراتك في مجال الرياضة واللياقة البدنية في أي وقت.
  5. يمكنك من إفادة الأعضاء بمعرفتك في مجال الرياضة واللياقة البدنية.
  6. يمكنك من التواصل مع فئة مثقفة في مجال الرياضة واللياقة البدنية.

يمكنك الانظمام الأن إلى الجروب من خلال الضغط على الزر التالي:

السابق
ما يجب ان تعرفه عن السعادة الزوجية
التالي
تعرف على أهم مقومات الزواج الناجح لكي يستمر مدى الحياة

اترك تعليقاً