الرياضة واللياقة

كل مايجب أن تعرفه عن مميزات وفوائد رياضة الزومبا

مميزات وفوائد رياضة الزومبا
مميزات وفوائد رياضة الزومبا

نتشرت رقصة الزومبا بشكل كبير في عالمنا العربي مؤخرا والتي تعتبر احدى اشكال الرياضة الغير تقليدية والتي يتم فيها دمج الرقص مع الرياضة للحصول على تجربه ممتعة وصحية في وقت واحد لذلك إذا كنت ترغب في المحافظة على صحتك من الناحية الجسدية والعقلية ينبغي عليك ان تستمتع بممارسة هذا النوع من الرياضة والذي يتميز بالعديد من الفوائد المهمة كذلك تقلل من اصابتك بالعديد من الأمراض.

إقرأ أيضا:أفضل 6 تمارين رياضية للحفاظ على الوزن والحصول على جسم رشيق

هي عبارة عن كلمة لاتينية تدل على الحركة الممتعة والسريعة وقام بابتكار هذه الرقصة في بداية التسعينيات الراقص بيتو بيريز الكولومبي حيث قام بدمج العديد من الرقصات المتنوعة فيها مثل السالسا وميرينجي وريجاتون وبيلي دانس والسامبا وكومبيا بالأضاقة الى بعض التمارين الرياضية التي تم انتشارها بشكل كبير بين الشعوب اللاتينية كما انتشرت ايضا في المراكز والمنازل وانتشرت بين العديد من المدربين في العالم الذين يقومون بتعليم هذه الرقصة والذين يقومون بتطوير وابتكار العديد من الحركات المختلفة.

إقرأ أيضا:أبرز 10 فوائد جسدية و نفسية عند ممارسة الرياضة

مميزات رياضة الزومبا:

تتميز رياضة الزومبا بانها من أسرع انواع التمارين الرياضية المختلفة والتي تنتشر في العالم بشكل كبير بسبب جمعها بين الرياضة والرقص وبسبب جمالها حيث ان تنفيذ هذه الرياضة يتم بدون الشعور بالتقييد او الملل.

إقرأ أيضا:أفضل 6 تمارين رياضية للحفاظ على الوزن والحصول على جسم رشيق

على حسب بعض الإحصاأت التي أكدت ان ما يقارب 14 مليون شخص في العالم يقومون بممارسة رياضة الزومبا للاستمتاع فقط وبدون هدف إنقاص الوزن.

فوائد رياضة الزومبا:

لرياضة الزومبا عدة فوائد من أبرزها ما يلي:

الشعور بالسعادة:

ان تمارين الزومبا تقوم بتقليل الاكتئاب وتحسين المزاج بشكل كبير وتخفف من نسبة التوتر والأجهاد الذي تشعر به وذلك لأنك عندما تقوم بممارستها فإن هرمون الأندورفين يرتفع وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالسعادة.

التخلص من السموم المتراكمة في الجسم:

ان الحركات السريعة والتي تشبه الرقص تقوم بتخليص وتحرير الجسم من جميع السموم التي تتراكم به عن طريق التعرق.

شد عضلات الجسم:

يتم شد جميع عضلات الجسم اثناء رقصة الزومبا مثل الارداف والأذرع وعضلات البطن المرخية وهي تقوم ايضا بتقويه عضلات الرئتين والحوض وتساعد على الاقلال من آلام الظهر وذلك لأنها تزيد من مرونة ولياقة الجسم.

زيادة جمال ونضارة الوجه:

ان ممارسة رياضة وتمارين الزومبا بشكل مستمر يساعد على تحسين سير الدورة الدموية بشكل كبير في الجسم وذلك لأنها تقوم بتحفيز ضخ الأكسجين الى جميع خلايا الجسم الامر الذي يساعد على تحفيز خلايا بشرة الوجه لتظهر جذابة ونضرة.

علاج التهابات المفاصل وتحسين صحة القلب:

ان ممارسة رقص الزومبا يساعد على تحسين صحة الأوعية الدموية والقلب لأنها تساعد على تقوية عضلة القلب كما تعالج التهابات المفاصل.

إنقاص الوزن:

ان حركات رقصة الزومبا السريعة تساعد على حرق السعرات الحرارية والدهون المتراكمة في الجسم بشكل دهون مخزنة للحصول على جسم مشدود ورشيق وخالي من الترهلات بشكل سريع أكثر من القيام باتباع حمية غذائية.

التخلص من سموم الجسم:

ان رياضة الزومبا تقوم بتنشيط الدورة الدموية حتى تتمكن من التعرق بشكل كبير والتخلص من جميع السموم التي تتراكم في الكبد وطرحها خارج جسمك.

زيادة التمثيل الغذائي:

ان رياضة الزومبا تقوم بمساعدتك على زيادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم والاقلال من الدهون والسعرات الحرارية التي توجد في الجسم وتحفيز هرمون اللبتين لرفع عملية الأيض بالجسم.

انواع رياضة رقصة الزومبا:

تتميز رياضة الزومبا أيظا بتعدد أنواعها وفي ما يلي أبرزها:

رقصة زومبا تونينج:

ان هذا النوع من رقصة الزومبا يستخدم الدمبل اي عصى تدعى الماركا حيث تساعد هذه العصا على تنسيق ونحت القسم العلوي من الجسم.

رقصة زومبيني:

ان هذا النوع من رقصة الزومبا مخصص للأطفال الذين لا تتجاوز اعمارهم سن الثالثة وهي تتم عن طريق مشاركة الأمهات لأطفالهن.

رقصة زومبا جولد:

ان هذه الرقصة من رقصات الزومبا التي تم تخصيصها للأشخاص الذين تتجاوز أعمار الخمسين سنة حيث يتم في هذه الرقصة مراعاة الوضع الصحي والجسدي لهؤلاء الأشخاص.

رقصه زومبا كيدز:

هذه الرقصة تم تخصيصها للأطفال من الذين يزيد عمرهم عن ثلاث سنوات وحتى سن الثانية عشرة حيث تقوم التمارين في هذه الرقصة بتنمية جسم الاطفال بشكل صحيح وسليم.

رقصة أكوا زومبا:

هذا النوع من رقصة الزومبا يعتمد على التمارين التي تتم ممارستها في حمامات السباحة وهي تفيد الاشخاص الذين يعانون من الام الظهر بشكل كبير.

رقصة زومبا سيناتو:

يتم استعمال الكرسي في هذا النوع من التمارين بشكل أساسي لان التمارين تعتمد على تنحيف القسم الأسفل من الجسم.

نصائح مهمة عند الاستعداد لممارسة رياضة الزومبا:

  • الاستعداد العقلي بشكل كامل والمقدرة على هز الوركين والاقدام بكل مرونة.
  • التعود على ممارسة حركات رقصة الزومبا.
  • ارتداء الثياب الرياضية بشكل تكون فيه مريحة ولا تقوم بتقييد الحركة وتساعد على امتصاص العرق.
  • من الامور المهمة ايضا عند ممارسة رياضة الزومبا ارتداء الحذاء الرياضي المناسب الذي يساعدك على الانتقال الى الخلف والأمام بشكل سهل.
  • الذهاب الى النادي الرياضي لتعليم رياضة الزومبا ثلاث مرات في الأسبوع أو مرتين.

بعض رقصات رياضة الزومبا:

من أشهر رقصات رياضة الزومبا ما يلي:

رقصة السالسا:

تمارس هذه الرقصة عن طريق تحريك الساق والقيام ببعض الخطوات والحركات المعينة بشرط ان يبقى القسم العلوي من الجسم ثابت ومتوازن ويتم اعادة هذه التمارين ثلاثين أو عشرين مرة تقريبا وتتفاوت الحركات فيها بين سريعة وبطيئة.

رقصة الهيب الهوب:

هذه الرقصة يتم فيها التركيز بشكل كبير على تمارين عضلات البطن وهي تتم عن طريق الوقوف بعد ذلك فتح القدمين قليلا ثم يتم ثني الذراعين بعد ذلك يليها الوسط ثم القيام بتحريك الوركين بشكل يناسب الموسيقى التي يتم الاستماع اليها.

رقصة الميرنجو:

في هذه الرقصة يتم تحريك الوركين مع الذراعين بشكل يناسب ايقاع الموسيقى ومع بقاء الجسم ثابت عند القيام بتحريك الأقدام.

رقصة كولومبيا:

تعتبر كولومبيا الموطن الاصلي لهذه الرقصة وهي تتم عن طريق الوقوف مع تقريب القدمين من بعضهم بعد ذلك يتم فتح القدمين قليلا ثم التحرك بنفس الوقت أربع خطوات معا والانتباه الى وضع اليدين في خصرك عند اداء هذه التمارين.

في النهاية ان رياضة الزومبا لها العديد من البرامج التي يتم استعمالها لذلك يجب عليك رؤية البرنامج الذي تفضل ان تقوم به عند بداية رياضة الزومبا حتى تحصل على جميع فوائد رقص الزومبا ويمكنك استشارة طبيبك قبل اتخاذ البرنامج الذي يناسبك.

جروب مواضيع الرياضة واللياقة البدنية على فيس بوك:

عزيزي المحب للرياضة واللياقة البدنية، في هذه الفقرة نريد أن نعلمك أننا قمنا بإنشاء جروب على فيس بوك حديث تماما من أجلك أنت ومن أجل أي شخص مهتم بالرياضة واللياقة البدنية سيمكنك من كسب المزيد من المعرفة في مجال الرياضة واللياقة البدنية.

ميزات هذا الجروب:

  1. مجاني.
  2. خاص بمواضيع الرياضة واللياقة البدنية فقط.
  3. يمكنك من نشر أفكارك في مجال الرياضة واللياقة البدنية بكل حرية.
  4. يمكنك من طرح استفساراتك في مجال الرياضة واللياقة البدنية في أي وقت.
  5. يمكنك من إفادة الأعضاء بمعرفتك في مجال الرياضة واللياقة البدنية.
  6. يمكنك من التواصل مع فئة مثقفة في مجال الرياضة واللياقة البدنية.

يمكنك الانظمام الأن إلى الجروب من خلال الضغط على الزر التالي:

السابق
تعرف على أهم مقومات الزواج الناجح لكي يستمر مدى الحياة
التالي
كيف تفكر المرأة وكيف يفكر الرجل ؟ تعرف على أبرز الإختلافات !

اترك تعليقاً