الصحة والتغذية

إليك الدليل الشامل لفوائد وأضرار تناول البروتين لبناء الجهاز العضلي

فوائد وأضرار تناول البروتين
فوائد وأضرار تناول البروتين

تؤدي البروتينات الموجودة في الغذاء الذي يتناوله الإنسان دورا كبيرا في إنتاج الطاقة التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه المهمة المختلفة وبناء العضلات، حيث توفر البروتينات الأحماض الأمينية اللازمة لبناء وإصلاح بروتينات الجسم.

إقرأ أيضا:سرطان اللسان – الدليل الشامل لهذا المرض

لسوء الحظ، لا يمتلك جسم الإنسان آلية لتخزين الأحماض الأمينية اللازمة للنمو، على عكس الكربوهيدات التي يمكن للجسم أن يخزنها على شكل غليكوجين، والدهون التي يمكن تخزينها في مختلف أنحاء الجسم، لذلك من المهم أن يحتوي غذاء الإنسان على أحماض أمينية بكمية كافية إذا أراد أن ينمي عضلاته.

قد لا يتمكن الإنسان الذي يعمل كثيرا من تناول غذاء صحي غني بالبروتين بشكل منتظم، ولذلك توجد مساحيق بروتين يمكن تناولها للحصول على الأحماض الأمينية بدلا من الحصول عليها من الغذاء.

وهنا نلقي الضوء على فوائد وأضرار البروتينات للجسم.

قبل البدء بسرد فوائد البروتين، يجب توضيح فكرة مهمة.

إقرأ أيضا:أعراض مرض السرطان التي تستوجب القلق وإستشارة الطبيب

إذا لم يتناول الإنسان كميات كافية من الكربوهيدارت والدسم، فإن الجسم يستخدم البروتين لتوفير الطاقة للقيام بالمهام الأساسية، أي لا يستخدم الجسم البروتينات للبناء إلا إذا كان لديه ما يكفي من الطاقة للقيام بالوظائف الحيوية الأخرى، لذلك من المهم أن تحصل على كميات كافية من الكربوهيدرات والدهون أيضا عندما تود بناء عضلاتك، وليس فقط على كميات كافية من البروتين.

البروتين الموجود في الطعام هو أحد العناصر الغذائية الرئيسية لصحة عضلات وعظام الجسم. لكي تنمو العضلات، يجب أن يحصل الجسم على كميات مناسبة من الأحماض الأمينية، وأن يتم ممارسة التمارين الرياضية بشكل مناسب.

يقلل البروتين الموجود في الغذاء معدل فقدان العضلات لقوتها مع تقدم العمر، لذلك هو ضروري جدا في مراحل الشباب.

تتكون الجزيئات البروتينية من الكربون والهيدروجين والأكسجين والنتروجين، لذلك، يضع تناول البروتين جسمك في الحالة الابتنائية، الأمر الذي يمكنه من بناء العضلات.

بدون تناول الأغذية التي تحوي أحماضا أمينية يقوم الجسم بتحطيم الخلايا العضلية للحصول على ما يحتاجه.

إذا أردت أن يبني جسمك العضلات باستمرار يجب عليك تناول البروتينات باستمرار، حيث يمكن تناول 30-40 جرام من البروتين في كل وجبة لإبقاء الجسم في الحالة الابتنائية.

فوائد البروتين الموجود في المساحيق:

يساعد تناول مسحوق البروتين على إنقاص الوزن وتقوية العضلات، ونذكر لكم فوائد تناوله هنا:

إقرأ أيضا:اخر تطورات مرض كورونا(الدليل الشامل)

يساعد على تخفيف الوزن:

تناول المساحيق البروتينية يساعد على إنقاص الوزن، إذ أظهرت دراسة عام 2017 أن تناول بروتين مصل اللبن، يقلل كمية الدهون في جسم الإنسان مما يساعد على التخلص من السمنة.

كما أنه قد يخفض ضغط الدم وكمية الكوليسترول، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية.

يسرع نمو مختلف عضلات الجسم:

مكملات البروتين تساعد على نمو العضلات، إذا أشارت دراسة أجريت عام 2018 إلى أن هذه المكملات تحسن بشكل كبير حجم العضلات وقوتها لدى البالغين الأصحاء الذي يؤدون تدريبات مقاومة، مثل رفع الأثقال.

يعمل على إصلاح العضلات بعد التمرين:

بالإضافة إلى المساهمة في نمو العضلات، يساعد تناول مساحيق البروتين على إصلاح العضلات والأنسجة التي تتلف بفعل الجهد الذي يبذله الشخص أثناء التمرين، لذلك يمكن تقليل وقت الشعور بألم في العضلات بعد التمارين عن طريق تناولها.

أضرار تناول البروتين:

لتناول كميات كبيرة من البروتين بعض الأضرار على الجسم، ونذكر هذ الأضرار فيما يلي:

يمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى في بعض الحالات:

الكلى هي أعضاء موجودة في جسم الإنسان تقوم بتنقية الدم من المركبات الضارة والسوائل التي لا يحتاجها، وتنتج البول.

تناول البروتين يجهد الكليتين ويضغط عليهما، إذ تحتاج الكليتين إلى العمل بجهد كبير عند تناول أغذية تحوي أحماضا أمينية لمعالجة الدم.

عند البالغين، تقوم الكليتين بترشيح أو تنقية حوالي 180 لترا من الدم في اليوم، وهذه الكمية كبيرة للغاية.

على الرغم من الاعتقاد الشائع بأن تناول كميات كبيرة من الأغذية التي تحوي كميات كبيرة من البروتينات يؤدي إلى الفشل الكلوي، إلا أنه لا يوجد أي دليل على ذلك، فالدراسات أثبتت أن الفشل الكلوي في هذه الحالة يحدث فقط إذا كان الشخص يعاني من مرض في كليتيه، أما إذا كانت الكليتان سليمتين فلا ضرر عليهما من تناول كميات كبيرة من البروتين.

يزيد الوزن على المدى الطويل:

أظهرت بعض الدراسات أن تناول الوجبات الغذائية التي تحوي كمية كبيرة من البروتينات تؤدي -على المدى الطويل- إلى زيادة الوزن، إذ عادة ما يتم تخزين بعض الأحماض الأمينية الزائدة على شكل دهون في الجسم، وهذا قد يؤدي إلى زيادة الوزن مع مرور للوقت، خاصة إذا كنت تستهلك الكثير من السعرات الحرارية.

يجعل رائحة الفم كريهة:

في عام 2013، أبلغ نحو 40 في المئة من المشاركين في إحدى الدراسات المتعلقة بتناول أغذية تحوي كميات كبيرة من الأحماض الأمينية عن رائحة الفم الكريهة، ويعزى سبب هذه الرائحة إلى أن الجسم بعد تناول الأغذية الحاوية على البروتينات يدخل في حالة استقلابية تؤدي إلى إنتاج رائحة غير محببة وكريهة.

يؤدي إلى الإمساك:

في نفس الدراسة عام 2003، وجد أن 44% من المشاركين عانوا من الإمساك، وذلك بسبب أن الأغذية الغنية بالبروتينات تحوي كميات منخفضة من الألياف.

لكن يعتقد أن الإمساك يحدث فقط في حال عدم تناول الكربوهيدارت أو تناول كميات منخفضة منها.

هناك العديد من الأضرار الأخرى لتناول كميات كبيرة من البروتينات، لذلك نرى أنه من الضروري أن تتبع تعليمات مدربك أو طبيبك الذي يشرف على بناء عضلاتك، وألا تقوم بتناول كميات كبيرة من البرويتن بدون استشارة أحدهما.

جروب مواضيع الصحة والتغذية على فيس بوك:

عزيزي المحب لي مواضيع الصحة والتغذية، في هذه الفقرة نريد أن نعلمك أننا قمنا بإنشاء جروب فيس بوك حديث تماما من أجلك أنت ومن أجل أي شخص مهتم بي مجال الصحة والتغذية سيمكنك من كسب المزيد من المعرفة في مجال الصحة والتغذية.

ميزات هذا الجروب:

  1. مجاني.
  2. خاص بمواضيع الصحة والتغذية فقط.
  3. يمكنك من نشر أفكارك في مجال الصحة والتغذية بكل حرية.
  4. يمكنك من طرح استفساراتك في مجال الصحة والتغذية في أي وقت.
  5. يمكنك من إفادة الأعضاء بمعرفتك في مجال الصحة والتغذية.
  6. يمكنك من التواصل مع فئة مثقفة في مجال الصحة والتغذية.

يمكنك الانظمام الأن إلى الجروب من خلال الضغط على الزر التالي:

السابق
هل تفكر بشخص ما طوال الوقت ولا تعلم السبب؟ إليك التفسير لهذا السلوك
التالي
هل تريد أن تنسى حبيبك إلى الأبد بأقل الخسائر والآلام؟ إليك هذه النصائح

اترك تعليقاً