مواضيع الحيوانات

ما هي فوائد تربية الحيوانات الأليفة؟ إليك 10 فوائد ستجعلك تعشقها بجنون

فوائد تربية الحيوانات الأليفة
فوائد تربية الحيوانات الأليفة

يحب الناس تربية الحيوانات الأليفة، فهي تجلب لأصحابها البهجة والسرور. تجعلنا الحيوانات الأليفة نضحك، وتريحنا عندما نكون مرضى أو منزعجين أو حزينين، لذلك لا عجب أن مئات الملايين من الناس حول العالم يربون نوعا أو عدة أنواع من الحيوانات اللطيفة والجميلة.

إقرأ أيضا:أغلى 10 سلالات القطط في العالم.. أسعار خيالية لهذا الحيوان المفضل

إن تربية الحيوانات الأليفة لا تعود بالنفع عليها فقط وإنما علينا أيضا.

نذكر لكم في هذه المقالة بعض فوائد تربية مختلف أنواع الحيوانات الأليفة.

تجعلك تربية الحيوانات الأليفة تحافظ على لياقتك:

تحتاج كل سلالات الكلاب وبعض أنواع الحيوانات الأخرى إلى المشي يوميا بانتظام لأجل المحافظة على صحتها، وبقائها سعيدة، وكذلك نحن! لكننا في بعض الأحيان، نشعر بالكسل، لذلك فإن تربية حيوان أليف بحاجة إلى المشي أمر جيد، فهو سيجرك خارج باب المنزل كي تتجولا في الشارع والحديقة كل يوم حتى لو لم تكن ترغب بالمشي، وهذا سيجعلك تتغلب على كسلك، وتحافظ على صحتك ومزاجك الجيد.

إقرأ أيضا:تعرف على ترتيب أذكى 10 حيوانات في العالم

تساعدك الحيوانات الأليفة على عدم الشعور بالوحدة:

إذا كنت تعيش بمفردك، أو كان يعمل شريك حياتك في غير وقت عملك، يمكن أن تشعر بالوحدة عندما تكون في المنزل، ما لم يكن لديك حيوان أليف.

إقرأ أيضا:أخطر 10 حيوانات بحرية على حياة الإنسان

تعتبر القطط والكلاب أصدقاء عظيمين، حيث ينتظرون عودتك إلى المنزل، ويكونون مستعدين لتشتكي لهم من اليوم الرهيب الذي مررت به.

يمكنك أيضا قضاء بعض أوقات فراغك معهم، وبذلك سيكون شعورك بالوحدة أشبه بالشيء المستحيل حدوثه.

تخفض الحيوانات الأليفة من التوتر لديك:

الحياة هذه الأيام مرهقة، ويمكن أن تؤدي المشاكل التي يمر بها الإنسان إلى الشعور بالتوتر والقلق، وهذا يؤدي بدوره إلى العديد من المشاكل الصحية.

لحسن الحظ، يمكن أن يساعدنا حيوان أليف على الاسترخاء.

إن قضاء بعض الوقت مع قطك، أو مشاهدة الأسماك تسبح في حوض الأسماك كفيل بجعل قلقك يختفي، فقد أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يملكون حيوانا أليفا واحدا على الأقل تكون مستويات ضغط الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية منخفضة في أجسامهم بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يملكون حيوانا أليفا، وهذا يعني أن تربية حيوان أليف تقلل من احتمالية الإصابة بنوبة قلبية في وقت لاحق من الحياة.

قد تساعدك الحيوانات الأليفة على تكوين صداقات:

يعتبر امتلاك حيوان أليف طريقة جيدة ورائعة للقاء والتحدث مع أشخاص جدد، وتكوين روابط بسرعة، بشكل خاص للأشخاص الذين لا يتمتعون بالقدرة على تكوين صداقات جديدة بدون سبب مقنع.

ستجد بعض الناس في كثير من الأحيان يتوقفون للتحدث إليك عن حيوانك الأليف في الحديقة، وستصبحون أصدقاء فيما بعد، ومع الوقت ستكبر دائرة معارفك، وهذا سيفيدك بالتأكيد في مختلف جوانب حياتك.

يمكن للحيوانات الأليفة أن تعلم أطفالك:

كل الأطفال تقريبا يحبون تربية الحيوانات، وإذا كانت أعمارهم مناسبة، فإن جلب حيوان أليف لهم، أو إلى المنزل سيعلمهم الكثير من المهارات، مثل مهارة تنظيف الحيوان الأليف، والتي سيتعلمون من خلالها تنظيف أنفسهم تدريجيا، ومهارة التعليم التي ستجعلهم قادرين فيما بعد على تقديم العديد من الفوائد لأسرهم وأطفالهم وأصدقائهم.

وأهم من هذا له، يتعلم الأطفال من تربية الحيوانات الأليفة التعاطف، وهذا يجعل حياتهم إيجابية، ويمكنهم من اكتساب عدد كبير من الأصدقاء، كما يعلمهم التعاطف مع الأطفال من مختلف البلدان، بغض النظر عن شكلهم أو جنسهم أو لونهم أو عمرهم.

تجعلك الحيوانات الأليفة تشعر بالأمان:

وجود قط أو كلب في منزلك يجعلك تشعر بالأمان، فأنت تعلم أن اللصوص لن يستهدفوا منزلا يوجد فيه كلب، وأن احتمال استهدافهم لمنزل فيه قط أقل من احتمال استهدافهم لمنزل خال من الحيوانات.

بعض الكلاب أيضا تعتبر كلاب حراسة ممتازة، تحمي منزلك في الليل، وتحميك عندما تكون خارج المنزل إذا كانت برفقتك.

يمكن للحيوانات الأليفة أن تحسن جهاز المناعة:

تقضي الحيوانات الأليفة وقتا طويلا خارج المنزل، وبالتالي تنقل الكثير من الجراثيم إلى المنزل، وقد تعتقد أن هذا أمر سيء، لكن الأبحاث تقول ليس بالضرورة، فقد أظهرت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين يعيشون برفقة كلب يصابون بنزلات البرد والأمراض المنتشرة البسيطة الأخرى عددا من المرات أقل من عدد مرات إصابة الأطفال الذين لا يملكون حيوانا أليفا، وأن صحتهم أفضل بشكل عام.

يمكن أن تكتشف الحيوانات الأليفة السرطان في وقت مبكر:

يعرف الجميع أن الكلاب تتمتع بحاسة شم قوية للغاية، لكن لا يعرف الكثيرون أن الكلاب قادرة على اكتشاف السرطان.

أفاد العديد من أصحاب الحيوانات الأليفة أن حيواناتهم أنقذت حياتهم عن طريق استنشاق ورم مخفي تحت جلد أجسامهم، أو عن طريق إنقاذهم في مواقف مهددة لحياتهم.

امتلاك حيوانات أليفة يجعلك مميزا:

في مجتمعاتنا العربية لا تربي الكثير من الأسر حيوانا أليفة، لذلك فإن امتلاك حيوان أليف يجعلك مميزا عن أصدقائك وبقية أفراد مجتمعك، ويجعل أسرتك تحصل على الكثير من الفوائد التي لا يمكن لباقي أسر المجتمع أن يحصلوا عليها بسهولة.

يمكن أن تساعد الحيوانات الأليفة على تخفيف مرض التوحد:

غالبا ما يواجه الأطفال الذين يعانون من مرض التوحد واضطرابات في التعلم مشاكل في التحدث مع إخوانهم البشر، لكن في العادة، لا يكون لديهم مشكلة في التواصل مع الحيوانات.

يمكن أن يحسن تواصل الأطفال المصابين بالتوحد مع الحيوانات عددا كبيرا من المرات تواصلهم مع البشر، ويمكن أن يجعل التعلم أسهل وأسرع.

كما أن الحيوانات الأليفة تحتفظ دائما بأسرارك فهي لا تستطيع إفشاءها، ولن تفعل ذلك أبدا إذا كانت قادرة على ذلك، فهي على عكس البشر تشتهر بالوفاء، وخاصة الكلاب.

إن رعاية حيوان أليف مسؤولية كبيرة تلقيها على عاتقك عندما تقرر امتلاك واحد، لكن بالنظر إلى الفوائد التي يقدمها هذا الحيوان لا تعتبر هذه المسؤولية شيئا يذكر.

جروب مواضيع الحيوانات على فيس بوك:

عزيزي المحب للحيوانات، في هذه الفقرة نريد أن نعلمك أننا قمنا بإنشاء جروب فيس بوك حديث تماما من أجلك أنت ومن أجل أي شخص مهتم بمواضيع الحيوانات سيمكنك من كسب المزيد من المعرفة في عالم الحيوانات.

ميزات هذا الجروب:

  1. مجاني.
  2. خاص بمواضيع الحيوانات فقط.
  3. يمكنك من نشر أفكارك في مجال عالم الحيوانات بكل حرية.
  4. يمكنك من طرح استفساراتك في مجال عالم الحيوانات في أي وقت.
  5. يمكنك من إفادة الأعضاء بمعرفتك في مجال عالم الحيوانات.
  6. يمكنك من التواصل مع فئة مثقفة في مجال عالم الحيوانات.

يمكنك الانظمام الأن إلى الجروب من خلال الضغط على الزر التالي:

السابق
هل يمكن تحقيق ثروة من خلال العمل على الإنترنت فقط؟ إليك أمثلة ستدهشك!
التالي
أغلى 10 سلالات القطط في العالم.. أسعار خيالية لهذا الحيوان المفضل

اترك تعليقاً