مواضيع الحيوانات

تساقط شعر القطط تعرف على أعراضه وأسبابه وطرق علاجه وحافظ على صحة قطتك

تساقط شعر القطط
تساقط شعر القطط

تساقط شعر القطط هو مشكلة شائعة عند هذه الحيوانات، ويمكن أن يكون تساقط الشعر جزئيا أو كليا، وقد يكون هناك أنماط للتساقط، أي يمكن أن يرسم تساقط الشعر نمطا معينا على جسم القطة، أو قد لا يكون هناك نمط، وأيضا من الممكن أن يكون الجلد في منطقة تساقط الشعر طبيعيا، أو قد يكون محمرا أو يحوي نتوءات.

إقرأ أيضا:تعرف على أضخم 10 حيوانات بحرية تعيش في يومنا هذا تحت سطح الماء

كون هذه المشكلة شائعة، كتبنا هذه المقالة لنعرفكم على أسباب وأعراض وكيفية تشخيص وعلاج مرض تساقط شعر القطط أو الثعلبة.

أسباب تساقط شعر القطط:

هناك عدة أسباب تؤدي إلى تساقط شعر القطط، بعضها شائع جدا، وبعضها الآخر نادر، ومن هذه الأسباب:

إقرأ أيضا:ما هي فوائد تربية الحيوانات الأليفة؟ إليك 10 فوائد ستجعلك تعشقها بجنون

الحساسية:

تعتبر الحساسية السبب الرئيسي لتساقط شعر القطط.

إقرأ أيضا:تعرف على ترتيب أذكى 10 حيوانات في العالم

إذ تشبه القطط الإنسان من هذه الناحية، حيث أنها قد تتحسس من الطعام أو لدغات الحشرات أو الأدوية أو الغبار أو الحبوب، مما يؤدي إلى تساقط شعرها.

لحسن الحظ، يسهل حل المشكلة إذا كانت الحساسية هي السبب، لكن قد تكون مضطرا لإعطائها الدواء طوال حياتها.

الطفيليات:

يمكن للبراغيث والعث والقمل أن تسبب مشكلة فقدان شعر القطط، وقد تتسبب الطفيليات أيضا بقروح، لكن العلاج عادة ما يكون سهلا، والأفضل أن تسأل الطبيب البيطري عنه.

عدوى السعفة:

وهي عدوى فطرية تسبب تساقط الشعر عند القطط، ويمكن علاجها بالكريمات والمراهم المضادة.

الإجهاد والقلق:

عندما تتعرض القطة للضغوط، فإنها قد تفقد شعرها. يسمي الأطباء هذا “الثعلبة النفسية”، وهي أكثر شيوعا عند الإناث الذي يتمتعون بشخصية عصبية.

قد تكون القطة بحاجة لمضادات اكتئاب، أو لإبعاد الكلاب عنها.

الألم:

قد يسبب الألم بطريقة غير مباشرة تساقط شعر القطط، وقد يكون علاج المشكلة في هذه الحالة سهلا أو صعبا، وذلك تبعا لمسببات الألم.

توجد أسباب أخرى قد تسبب تساقط الشعر لدى القطط، لكنها نادرة جدا، فبعض أنواع القطط يتساقط شعرها بسبب جيناتها، وبعض الأنواع الأخرى مثل القطط الشيرازي يتساقط شعرها عندما تتغير درجة الحرارة أو عند الحمل والولادة.

كما قد تؤدي مشاكل الجهاز المناعي أو السكري أو السرطان إلى ظهور هذه المشكلة.

تشخيص تساقط شعر القطط:

لتشخيص المرض بشكل دقيق يجب أن تأخذ القطة إلى الطبيب البيطري، حيث سيقوم بالفحوصات اللازمة لمعرفة سبب تساقط الشعر.

يتحقق الطبيب من وجود الطفيليات والأوساخ على جسم القطة، وقد يأخذ خزعة من الجلد لمعرفة فيما إذا كانت القطة تعاني من مرض جلدي يسبب تساقط الشعر.

أيضا، قد يأخذ الطبيب البيطري بعض الدم من القطة للتأكد من وجود أو عدم خلل في عمل الغدة الدرقية، وقد يستخدم أجهزة التصوير بالأشعة السينية والموجات فوق الصوتية لمعرفة السبب الدقيق لمشكلة تساقط شعر القطط، ومن ثم وصف العلاج المناس

أعراض تساقط شعر القطط:

أكثر الأعراض انتشارا لتساقط شعر القطط تتمثل في ظهور الجلد أو عدم وجود شعر في جزء أو أكثر من الجسم.

قد لا يتم ملاحظة تساقط الشعر في البداية، وقد تظهر عدة أعراض أخرى يسهل ملاحظتها لهذا المرض، مثل وجود احمرار في الجلد، أو فقدان أجزاء منه، أو وجود نتوءات، أو شعور القطة بحكة، أو وجود تقرحات.

ومن الممكن أن تظهر أعراض أخرى، وذلك بحسب السبب الذي أدى إلى ظهور المشكلة.

علاج تساقط شعر القطط:

يعتمد العلاج الذي يصفه الطبيب لمشكلة تساقط الشعر على السبب، الذي يمكن معرفته بإجراء فحوصات للقطة، ولذلك يختلف علاج هذا المرض كثيرا من حالة إلى أخرى، وذلك لأن الأسباب قد تكون مختلفة إلى درجة كبيرة.

يعتمد نجاح العلاج بشكل كبير على التشخيص، فكلما كان التشخيص دقيقا أكثر، كلما كان العلاج الموصوف أكثر فعالية، فقد يكون هناك أكثر سبب أدى لظهور مشكلة تساقط الشعر هذه، وبالتالي عند التعرف على سبب واحد فقط وعلاجه، فإن المشكلة لن تختفي كليا، لذلك يجب أن يقوم الطبيب بكل الفحوصات اللازمة بشكل دقيق، ويجب أن تؤكد أنت على ذلك.

ومن علاجات تساقط شعر القطط الشائعة:

العلاجات الموضعية:

غالبا ما يتم استخدام كريم موضعي لعلاج تساقط الشعر عند القطط. عادة ما يتم استخدام هذه الطريقة للعلاج عندما ينجم تساقط الشعر عن وجود البراغيث، أو الالتهابات الفطرية، أو بعض الأمراض الجلدية، أو ما شابه ذلك.

مضادات الاكتئاب:

في حالة الثعلبة النفسية، أو تساقط الشعر الناجم عن الأمراض العقلية مثل الإجهاد العقلي، يتم وصف دواء لمساعدة القط على التغلب على المشاكل النفسية والعقلية.

قد يكون لهذا العلاج آثارا جانبية، لكنها على أية حال ليست شديدة، وفي الغالب يتم استخدام هذا العلاج بالتزامن مع إزالة مسببات القلق والاكتئاب من حياة القطة.

مضادات الهيستامين:

عندما يتساقط شعر القطط بسبب الحساسية، تستخدم مضادات الهيستامين للعلاج، حيث تقلل هذه المضادات من حساسية جسم القط لمسبب الحساسية.

يمكن أن يوصف هذا العلاج حتى في حال عدم التأكد من وجود حساسية، لكن بالتزامن مع استخدام علاجات أخرى.

وقاية القطط من تساقط شعرها:

لا يمكن الوقاية من مرض تساقط شعر القطط، لكن من الجيد أن تتفحص بنفسك شعر القطة وجلدها، وتتحقق من عدم وجود طفيليات وحشرات مرتين في الأسبوع، وبالأخص إذا لاحظت أن سلوك القطة قد تغير أو إذا لاحظت أن القطة تحك بعض مناطق جلدها، أو تقوم بشد شعرها.

أثناء تفحصك لشعر القطة، إذا لاحظت وجود شيء غريب، يتوجب عليك أن تأخذها إلى الطبيب البيطري، حتى لو لم يكن هناك تساقط للشعر.

جروب مواضيع الحيوانات على فيس بوك:

عزيزي المحب للحيوانات، في هذه الفقرة نريد أن نعلمك أننا قمنا بإنشاء جروب فيس بوك حديث تماما من أجلك أنت ومن أجل أي شخص مهتم بمواضيع الحيوانات سيمكنك من كسب المزيد من المعرفة في عالم الحيوانات.

ميزات هذا الجروب:

  1. مجاني.
  2. خاص بمواضيع الحيوانات فقط.
  3. يمكنك من نشر أفكارك في مجال عالم الحيوانات بكل حرية.
  4. يمكنك من طرح استفساراتك في مجال عالم الحيوانات في أي وقت.
  5. يمكنك من إفادة الأعضاء بمعرفتك في مجال عالم الحيوانات.
  6. يمكنك من التواصل مع فئة مثقفة في مجال عالم الحيوانات.

يمكنك الانظمام الأن إلى الجروب من خلال الضغط على الزر التالي:

السابق
أغلى 10 سلالات القطط في العالم.. أسعار خيالية لهذا الحيوان المفضل
التالي
تعرف على أوفى 5 كلاب في العالم

اترك تعليقاً