مواضيع تاريخية

تعرف على إنجازات المسلمين التاريخية في مختلف المجالات خلال القرن 21

إنجازات المسلمين التاريخية
إنجازات المسلمين التاريخية

تاريخ المسلمين القديم حافل بالإنجازات في كل المجالات العلمية، بما فيها الفيزياء والكيمياء والفلك والرياضيات والأدب والطب.

إقرأ أيضا:اكتشف حقائق عن الهنود الحمر وتاريخهم العظيم وهل هم مسلمون؟

ففي مجال الفيزياء، ظهر العديد من العلماء المسلمين ليقدموا كثيرا من الإنجازات، وربما كان العالم الشهير ابن الهيثم أحد أكثر العلماء المسلمين تحقيقا للإنجازات في علم الفيزياء والبصريات، فقد كانت له مساهمات عدة في أمور تتعلق في الضوء، إذ أثبت أن الضوء يسير في خطوط مستقيمة، وأثبت أن نظرية الرؤية التي كانت تقول إن الإنسان يرى عن طريق صدور شعاع ضوئي من عينه إلى الجسم الذي يوجد أمامه ثم عودته إلى عينه، خاطئة، وقدم النظرية الصحيحة للرؤية.

في مجال الرياضيات، لمعت أسماء عدة علماء عبر التاريخ الإسلامي مثل العالم العبقري البيروني الذي حسب محيط الأرض بدقة كبيرة جدا باستخدام أدوات بسيطة، والخوارزمي الذي قدم مساهمات كبيرة في الرياضيات، حيث كان له دور مباشر في إدخال الصفر إلى العلوم في العالم الإسلامي، وكلمة “خوارزمية” التي تستخدم في علوم الكمبيوتر مشتقة من اسمه.

بالتأكيد لم تعد إنجازات المسلمين اليوم كما كانت في السابق، لكن لا يزال بعض من المسلمين يقدمون إنجازات للعالم، وهنا نلقي الضوء على أهم إنجازات المسلمين في القرن الحادي والعشرين في مختلف المجالات.

إنجازات المسلمين في مجال الكيمياء والصيدلة:

قدم المسلمون العديد من الإنجازات في القديم في علوم الصيدلة والكيمياء، وهاهم اليوم يقدمون أيضا العديد من الإنجازات المهمة، فمنذ شهور قليلة فقط، حقق العالم السوري مأمون طاهر اكتشافا عظيما في جامعة أوبسالا، إذ قدمت أبحاثه حلولا جيدة لمشكلة تكتل مادة الجرافين التي تتمتع بخواص مميزة وفريدة يمكن الاستفادة منها في العديد من الصناعات.

إقرأ أيضا:الحضارة الفرعونية (مصر القديمة)

الجرافين هو مادة تحوي ضمن تركيبها ذرات الكربون، وهي أقوى من الفولاذ بحوالي 200 مرة.

الجرافين ليس مادة ثلاثية البعد كما معظم المواد، بل هو مادة ثنائية البعد تقريبا، إذ تبلغ سماكته نفس قطر ذرة كربون واحدة فقط، كما أنه المادة الأكثر صلابة على الإطلاق من بين جميع المواد التي يعرفها العلماء.

مضى على البدء بتصنيع مادة الجرافين بكميات كبيرة أكثر من 10 سنوات، لكن على الرغم من ذلك، لا تزال استخداماته محدودة في المجالات الصناعية، وذلك بسبب أن مادة الجرافين مادة رفيعة جدا وتأخذ بالتكدس عند صنعها بكميات كبيرة، وهذا يجعل الاستفادة من خصائصها الفريدة أمرا مستحيلا.

وأخيرا، وبعد معاناة كبيرة، استطاع العالم السوري مأمون طاهر تقديم الحل لهذه المشكلة، وذلك عن طريق تصنيع مادة فاصلة قادرة على منع تكدس الجرافين مع الحفاظ على خصائصه المميزة.

هذا مثال واحد فقط على إنجازات المسلمين من بين العديد من الإنجازات في القرن الحادي والعشرين، إذ هناك إنجازات أخرى قدمها علماء مسلمون من بينهم العالم أحمد زويل الذي حصل على جائزة نوبل في نهاية القرن الماضي.

إنجازات المسلمين في مجال الفيزياء:

يعتبر العلماء المسلمون محظوظين في مجال الكيمياء، حيث إن إسهاماتهم فيه كانت كبيرة، لكن لسوء الحظ، إنجازات المسلمين في علم الفيزياء نادرة في القرن الحادي والعشرين.

إقرأ أيضا:اكتشف حقائق عن الهنود الحمر وتاريخهم العظيم وهل هم مسلمون؟

من علماء الفيزياء المسلمين البارزين الذين عاشوا في القرن الحادي والعشرين العالم في الفيزياء النووية الباكستاني “عبد القدير خان” الذي كان له الفضل الأكبر في إنشاء البرنامج النووي الباكستاني، وبالتالي تصنيع أول قنبلة نووية باكستانية.

أيضا، حصل المصري محمد البرادعي على جائزة نوبل للسلام بالإشتراك مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك لجهوده لمنع استخدام الطاقة النووية للأغراض العسكرية، واستخدامها للأغراض السلمية بأكثر الطرق الممكنة أمانا.

هناك العديد من العلماء المسلمين الآخرين الذين كان لهم دور واضح في مجال الفيزياء في العالم، مثل شهيد حسين بخاري وسلطان بشرودن محمود وفاروق الباز وغيرهم.

إنجازات المسلمين في مجال الطب والبيولوجيا:

قدم عالم الأحياء المسلم إيهاب أبو هيف إنجازا عظيما في مجال علم الأحياء، فقد حقق بحثه عن النمل في عام 2012 طفرة كبيرة، إذ وجد أبو هيف أن بعض القدرات المخزنة في الجينوم لدى الكائنات الحية يمكن أن يتم إظهارها عند الأفراد عن طريق العوامل البيئية، أي كان له مساهمة كبرى في مجال تفعيل وإيقاف تفعيل المورثات الموجودة في خلايا أجسام الكائنات الحية.

سيسمح هذا للعلماء في المستقبل بعلاج الكثير من الأمراض وتطوير الكثير من القدرات لدى مختلف أنواع الكائنات الحية.

كما كان للعالمة المسلمة رنا الدجاني دور مهم في مجال البيولوجيا، إذ تحدثت في بحث نشرته عن نقل الإشارات بين الخلايا، وبذلك تكون قد ساهمت في تطوير علاج لبعض الأمراض أيضا.

لم تقتصر إنجازات المسلمين الأطباء على مجال الطب والبيولوجيا، إذ إن بعض الأطباء المسلمين قدموا بعض المساهمات في العديد من العلوم مثل لورانس براون، وذاكر نايك، ومصفر شكور.

إنجازات المسلمين بين الماضي والحاضر:

في الواقع، أي شخص لديه اطلاع على التاريخ ويعرف ما يجري في العالم حاليا، قادر على معرفة أن إنجازات المسلمين في الماضي، في عصر الدولة الأموية والعباسية، لا تقارن بإنجازات المسلمين هذه الأيام، فقد كانت اللغة العربية لغة العلم بسبب إنجازات المسلمين آنذاك، وكان على الشخص الراغب بدراسة العلم أن يدرس اللغة العربية قبل ذلك.

أما حاليا، كثير من اللغات تتفوق على اللغة العربية بكمية المصادر العلمية المكتوبة بها، وفي مقدمتها اللغة الإنجليزية التي تعتبر لغة العلم حاليا.

إنجازات المسلمين بين الحاضر والمستقبل:

من قراءة التاريخ، يمكن الملاحظة أن تراجع إنجازات المسلمين لا يعني أن الحضارة الإسلامية انهارت، بل يعني أنها في غفوة، وأنها ستنهض من جديد في المستقبل، فالكثير من الحضارات تراجعت إنجازاتها في حقبة ما من التاريخ، ثم عادت لتحقيق آلاف الإنجازات المهمة.

حتى تعود إنجازات المسلمين غزيرة كما كانت في السابق، لا بد من القيام بثورة علمية ومحو كل أثر للأمية والجهل في العالم الإسلامي.

حتى تعود إنجازات المسلمين كما كانت في السابق، لا بد من القيام بحركة ترجمة لترجمة كل الكتب العلمية إلى اللغة العربية، كي يتمكن كل مسلم من الحصول على المعلومات التي يريدها بلغته، فهذا ما جعل الحضارة الإسلامية تبدأ بالنهوض في السابق، وفي ظل الظروف التي يعاني منها العالم الإسلامي، لا يسعنا إلا أن ننتظر الشخص الفذ الذي سيبدأ هذه النهضة فعليا، وأن نحاول تقديم بعض الإنجازات التي يسمح بها ما هو متوافر لدينا حاليا.

جروب مواضيع تاريخية على فيس بوك:

عزيزي المحب للمواضيع التاريخية، في هذه الفقرة نريد أن نعلمك أننا قمنا بإنشاء جروب فيس بوك حديث تماما من أجلك أنت ومن أجل أي شخص مهتم بالمواضيع التاريخية سيمكنك من كسب المزيد من المعرفة في مجال التاريخ.

ميزات هذا الجروب:

  1. مجاني.
  2. خاص بالمواضيع التاريخية فقط.
  3. يمكنك من نشر أفكارك في مجال التاريخ بكل حرية.
  4. يمكنك من طرح استفساراتك في مجال التاريخ في أي وقت.
  5. يمكنك من إفادة الأعضاء بمعرفتك في مجال التاريخ.
  6. يمكنك من التواصل مع فئة مثقفة في مجال التاريخ.

يمكنك الانظمام الأن إلى الجروب من خلال الضغط على الزر التالي:

السابق
العيش على كوكب المريخ، حقيقة أم خيال؟ إليك كل الحقائق عن الكوكب الأحمر
التالي
تعرف على كل ما يجب أن تعرفه عن تطور الكون منذ الانفجار العظيم إلى الآن

اترك تعليقاً