مواضيع الحيوانات

مواضيع الحيوانات كيف و متى تتكاثر طيور الحب الجميلة

طيور الحب الجميلة
طيور الحب الجميلة

طيور الحب هي نوع من الببغاوات الصغيرة التي تتميز بأن لديها طفرات لونية تجعل من الجميل تربيتها كحيوانات أليفة.

إقرأ أيضا:ما هي فوائد تربية الحيوانات الأليفة؟ إليك 10 فوائد ستجعلك تعشقها بجنون

تملك طيور الحب منقارا طويلا وذيلا قصيرا وحادا، وتميل لتكوين علاقات وروابط أحادية، أي مع أنثى أو ذكر واحد فقط من جنسها، وهذا سبب تسميتها، فالأنثى تحب ذكرا واحدا فقط وتتزاوجه معه، والذكر يفعل الأمر نفسه.

تكون طيور الحب عواطف ودية مع باقي أفراد جنسها، لكنها قد تكون في بعض الأحيان عدائية تجاه الطيور الأخرى سواء كانت من جنسها أو من غير جنسها، أي أنها تشبه الإنسان من هذه الناحية.

حتى تتكاثر طيور الحب بنجاح يجب أن يكون عمر كل فرد مشارك في عملية التكاثر هذه بين سنة واحدة وخمس سنوات، وأن يكون بحالة صحية جيدة.

مواصفات القفص المناسب لطيور الحب:

تحتاج طيور الحب إلى قفص تضع فيه بيوضها، والأفضل أن يكون كل من ارتفاع وطول وعرض هذا القفص 12 بوصة، كما يجب أن يكون مدخل هذا القفص بقطر 3 بوصات أو أكثر بقليل، كما يجب أن يتم مد مادة مناسبة على أرضية القفص مثل الورق المقوى أو الكرتون.

إقرأ أيضا:تعرف على أوفى 5 كلاب في العالم

موسم تكاثر طيور الحب:

بشكل عام، يمكن أن تتكاثر طيور الحب في أي وقت خلال السنة.

إقرأ أيضا:تعرف على ترتيب أذكى 10 حيوانات في العالم

يختلف موسم ازدهار تكاثر طيور الحب تبعا لنوعها، فبعضها يتكاثر أكثر في أشهر فبراير ومارس وأبريل، وبعضها الآخر، مثل طيور الحب التي تعيش في إفريقيا أكثر من باقي العالم، تتكاثر في موسم الجفاف الذي يبدأ بشهر يناير، وينتهي بشهر يوليو.

المغازلة والتزاوج:

يطلب ذكر طير الحب الأنثى عن طريق إطعامها، حيث تعتبر محاولة إطعام الذكر للأنثى طلبا للتزاوج معها، وإذا أكلت الأنثى، فإن الذكر يعتبر ذلك موافقة على الخطوبة.

خلال موسم التكاثر، قد يتزاوج الذكر مع الأنثى عدة مرات في اليوم.

تحب طيور الحب أن تبيض بعد أن يهطل المطر، وتصل إلى سن البلوغ عندما يصبح عمرها نصف سنة، وتبدأ مرحلة اختيار الزوج أو الزوجة في هذا العمر.

بعد أن تختار الذكور والإناث من طيور الحب أزواجها عند هذا العمر، يمكن تربيتها كل زوج (ذكر وأثنى) في قفص واحد.

يجب على الشخص الذي يربي طيور الحب أن يتأكد من أنه يجمع ذكر وأنثى في قفص واحد، وليس ذكرين أو أنثيين، ويسهل تمييز الذكر عن الأنثى في عمر العشرة أشهر.

كما يجب ألا يتم وضع الطيور في صندوق مغلق أو لا يحتوي على الكثير من المنافذ الهوائية لأن هذا يضر بصحتها، ويؤثر على تكاثرها، فالأفضل أن يتم تربيتها في قفص مصنوع من الأسلاك، لضمان عدم تأثير حبسها على تكاثرها وحالتها الصحية بشكل كبير.

هناك أنواع من طيور الحب ذات ألوان نادرة، ولإكثار الطيور من هذه الألوان، يجب أن يتم وضع زوجين من نفس اللون في قفص واحد، فمثلا إذا أردنا الحصول على طيور حب بيضاء، نضع زوجين لونهما أبيض في قفص واحد، فهذا يزيد من احتمالية أن يكون النسل من هذا اللون.

من المهم أن يتم تقديم الطعام الجيد المناسب الذي يحتوي على كميات عالية من الكالسيوم لطيور الحب في موسم التزاوج، كما يجب عدم جعلها تحتاج إلى الماء، إذ من المهم أن يتوافر الماء في القفص بكثرة.

تضع أثنى طيور الحب ما بين 4 و6 بيضات في موسم التزاوج، وربما أكثر، وتحتاج هذه البيوض 24 يوما كي تفقس في معظم الأحوال.

إذن، طيور الحب حيوانات جميلة يسهل تربيتها والاعتناء بها، ويمكن استخدامها للزينة في المنازل أو المحلات أو حتى الصالات الرياضية وغيرها، لكن إذا ما قررت أن تربي زوجا منها، تأكد من أنك تقدم لها ما يلزم كي تتكاثر وتنمو بصحة وبدون مشاكل.

جروب مواضيع الحيوانات على فيس بوك:

عزيزي المحب للحيوانات، في هذه الفقرة نريد أن نعلمك أننا قمنا بإنشاء جروب فيس بوك حديث تماما من أجلك أنت ومن أجل أي شخص مهتم بمواضيع الحيوانات سيمكنك من كسب المزيد من المعرفة في عالم الحيوانات.

ميزات هذا الجروب:

  1. مجاني.
  2. خاص بمواضيع الحيوانات فقط.
  3. يمكنك من نشر أفكارك في مجال عالم الحيوانات بكل حرية.
  4. يمكنك من طرح استفساراتك في مجال عالم الحيوانات في أي وقت.
  5. يمكنك من إفادة الأعضاء بمعرفتك في مجال عالم الحيوانات.
  6. يمكنك من التواصل مع فئة مثقفة في مجال عالم الحيوانات.

يمكنك الانظمام الأن إلى الجروب من خلال الضغط على الزر التالي:

السابق
تعرف على أجمل أنواع القطط الشيرازي وكيفية العناية بها
التالي
ماذا تكره المرأة في الرجل؟

اترك تعليقاً