المال والاعمال

الأخطاء التي يرتكبها أصحاب المشاريع الصغيرة

الأخطاء التي يرتكبها أصحاب المشاريع الصغيرة
الأخطاء التي يرتكبها أصحاب المشاريع الصغيرة

كانت المشاريع الصغيرة وراء نجاح العديد من الأشخاص والشركات العملاقة والتي كانت في البداية مشاريع صغيرة، قبل أن تنمو وتكبر وتغدو من الشركات التي تحظى بثقل كبير في العالم.

إقرأ أيضا:ما الذي يميز تفكير الأغنياء؟

ويحتوي العالم الذي نعيش فيه على عدد كبير من التجارب التي أثبتت نجاح المشاريع الصغيرة ومن أهم هذه المشاريع أوكلوس في آر (Oculus VR) التي أسسها بالمر روكي(Palmer Luckey) في العام 2011 قبل أن يبيعها لفيس بوك بسعر مليار دولار.

وأكاديمية خان التي بدأت من خلال دروس خصوصية أعطاها سال خان لابن عمه عام 2004، ومن ثم طورها حيث أصبح يعطي دروس مسجلة على اليوتيوب، قبل أن يعلن عن تأسيسها رسميا عام 2008، وحصلت على منحة بقيمة مليوني دولار من غوغل، ومنحة بقيمة 1.5 مليون دولار من مؤسسة بيل وميليندا جيتس.

إذا كانت معرفة ماهي المشاريع الصغيرة وماهي الأخطاء التي يقع بها أصحاب المشاريع الصغيرة وكيفية تجنب الأخطاء في المشاريع الصغيرة تهمك تابع قراءة المقال إلى النهاية.

ما هي المشاريع الصغيرة؟:

المشاريع الصغيرة هي مجموعة من الأعمال الصغيرة التجارية التي تهدف للربح، ويدير المشاريع الصغيرة شخص أو عدة أشخاص أو شركات صغيرة للغاية، وتعد حلما لعدد كبير من الأشخاص، فمن خلالها يبدؤون تحقيق أحلامهم.
ولكي تنجح المشاريع الصغيرة يجب أن

إقرأ أيضا:أفضل مواقع العمل الحر العربية (الصادقة والمربحة)

يتم التخطيط لها بطريقة جيدة ومميزة، كما يجب الاستفادة من الأخطاء التي وقع بها أصحاب المشاريع الأخرى.

أبرز الأخطاء التي يقع بها أصحاب المشاريع الصغيرة :

يقع أصحاب المشاريع الصغيرة بعدد كبير من الأخطاء، وسنقوم بعرض أبرزها من خلال السطور القادمة.

إقرأ أيضا:الشخصية القيادية وأهم الصفات التي تجعل منك قائدا ناجحا

عدم وضع خطة للعمل:

يعد عدم وضع خطة للعمل من أهم وأبزر الأخطاء التي يقع بها أصحاب المشاريع الصغيرة، ويساعد وضع خطة عمل على إعطاء معالم واضحة للعمل، كما يكون بمثابة خارطة تقيس التقدم الذي يحدث في المشروع.

المبالغة في تقدير السوق :

حتى ينجح المشروع الصغير يجب أن يقوم صاحب المشروع بقراءة جيدة للمشروع الذي يقوم به، وفي حال لم تكن القراءة ناجحة، وفي حال بالغ صاحب المشروع في قراءة السوق فإن المشاريع الصغيرة التي يقوم بها سوف تكون مهددة بالفشل.

سوء إدارة الموظفين :

تؤدي إدارة الموظفين بشكل خاطئ كتعيين موظفين بدوام كامل أو تعيين موظفين بنفس الخصائص أكثر من الحاجة من الأسباب التي تؤدي إلى فشل المشاريع الصغيرة.

الاختيار الخاطئ للموظفين:

يعد الاختيار الخاطئ للموظفين من الأسباب التي تؤدي لفشل المشاريع الصغيرة، لذلك يجب أن يكون صاحب المشروع قادرا على اختيار الموظف الذي يمتلك الخصائص التي تساعده على تقديم الإضافة التي تساهم بتطوير المشروع وتحقيق الأرباح له.

تجاهل التسويق :

يعد تجاهل التسويق من الأسباب المهمة التي تؤدي لفشل المشاريع الصغيرة، وقد يغفل العديد من أصحاب المشاريع عن هذا الأمر لعدم امتلاكهم ثقافة واسعة بمجال التسويق ومدى أهميته في نجاح أي مشروع، ولأن نتائج التسويق لا تظهر بشكل فوري بل تحتاج لوقت طويل نوعا ما.

كيفية تجنب الأخطاء في المشاريع الصغيرة :

فيما يلي أبرز النصائح لتجب الأخطاء في المشاريع الصغيرة.

الاستفادة من أخطاء الآخرين:

يجب أن يستفيد المستثمر من الأخطاء التي ارتكبت في المشاريع التي نفذت وكانت مشابهة للمشروع الذي يقوم به، ويجب أن يدرس هذه الأخطاء لكي يكون قادرا على تجنبها.

اطلب المساعدة عند الحاجة:

يبتعد العديد من أصحاب المشاريع الصغيرة عن طلب المساعدة من الأشخاص الذين يمتلكون خبرات كبيرة خشية تقاسم الربح، ويؤدي هذا الأمر لخسارة المشروع لأن المدير يقوم بإدارة أمور لا يعرفها، بينما تساهم الاستعانة بالخبرات في تطوير المشروع ونجاحه.

ضع السعر المناسب للمنتج أو الخدمة :

يجب أن تحدد السعر المناسب للمنتج أو الخدمة بحيث لا يكون فيه زيادة تجعل المستهلكين يبتعدون عنه، ولا نقصان يؤدي إلى خسارة المشروع، ويجب أن تحدد الأرباح بطريقة صحيحة وسليمة.

احصل على أموالك مباشرة:

وهكذا نرى أن المشاريع الصغيرة تعد الخطوة الأولى في طريق المستثمر نحو تحقيق النجاح والثروة، ولكن نجاحها مرتبط بتأمين مصدر تمويل جيد لها، وبإدارتها بطريقة مميزة، واختيار الموظفين المناسبين.

هل قمت يوما بإنشاء مشاريع صغيرة؟ وهل نجح مشروع أم فشل؟ وما هي الصعوبات التي واجهتها أثناء إنشاء المشروع؟ أخبرنا برأيك وملاحظاتك في التعليقات.

جروب مواضيع المال والأعمال على فيس بوك:

عزيزي المحب لي عالم المال والأعمال، في هذه الفقرة نريد أن نعلمك أننا قمنا بإنشاء جروب على فيس بوك حديث تماما من أجلك أنت ومن أجل أي شخص مهتم بي مجال المال والأعمال سيمكنك من كسب المزيد من المعرفة في مجال المال والأعمال.

ميزات هذا الجروب:

  1. مجاني.
  2. خاص بمواضيع المال والأعمال فقط.
  3. يمكنك من نشر أفكارك في مجال المال والأعمال بكل حرية.
  4. يمكنك من طرح استفساراتك في مجال المال والأعمال في أي وقت.
  5. يمكنك من إفادة الأعضاء بمعرفتك في مجال المال والأعمال.
  6. يمكنك من التواصل مع فئة مثقفة في مجال المال والأعمال.

يمكنك الانظمام الأن إلى الجروب من خلال الضغط على الزر التالي:

السابق
طرق بسيطة لتقوية الذاكرة
التالي
اخر تطورات مرض كورونا(الدليل الشامل)

اترك تعليقاً