المال والاعمال

أفضل 10 طرق ونصائح لادخار المال وتكوين ثروة

طرق ادخار المال
طرق ادخار المال

لطالما كان السؤال الذي يطرحه أي شخص على نفسه أو على الآخرين، كيف سأجمع ثروة كبيرة جداً وأصبح مليونيراً؟ هل يا ترى هذا السؤال يعتبر من الأسئلة التي لا إجابة لها، أو حتى من الأشياء مستحيلة التحقيق؟

إقرأ أيضا:للثراء 10 أسرار ذهبية يعرفها فقط كل مليونير عصامي

لا. بالطبع يمكن لأي شخص جمع ثروة، ولكن تختلف قدرة كل شخص على جمع المال من دخله الشهري أو السنوي. في هذا المقال نقدم لكم عشرة طرائق لادخار المال وتكوين ثروة، ويمكن لأي شخص اتباع هذه الطرائق، وبالتأكيد سيستطيع ادخار بعض الأموال من دخله.

فيما يلي نقدم لكم أفضل 10 طرائق لادخار المال وتكوين ثروة كلٌ حسب دخله وحسب قدرته على جمع الأموال، وهي كالآتي:

إقرأ أيضا:أفضل المشاريع التجارية المربحة جدا والغير مكلفة
  1. ضع ميزانية شهرية.
  2. ادخر مبلغاً ثابتاً شهرياً.
  3. نظّم جدولاً خاصة بالأولويات.
  4. راقب نفقاتك الصغيرة.
  5. اعمل بيدك.
  6. استغني عن المواصلات.
  7. اشتري بأقل ثمن.
  8. اطبخ في المنزل.
  9. استثمر.
  10. استثمر في العقارات.

ضع ميزانية شهرية:

من الأساسيات لضبط مصاريفك هي وضع ميزانية واضحة كل شهر تقسّم بناءً عليها مرتبك الشهري أو دخلك بشكل عام، وذلك من أجل ادخار المال اللازم لتكوين ثروة أو لجمع مبلغ كبير من المال عن طريق التخطيط السليم لصرف كل قرش من المرتب الشهري في مكانه الصحيح دون الحاجة إلى الإنفاق على الأشياء الثانوية والتي لا فائدة لها.

إقرأ أيضا:أفضل المشاريع التجارية المربحة جدا والغير مكلفة

ادخر مبلغاً ثابتاً شهرياً:

تذكر دائماً أن تدخر مبلغاً ثابتاً من دخلك الشهري، بحيث يبقى هذا المبلغ خارج حساباتك التي ستجريها وخارج إطار النفقات سواء كانت من الأولويات أو النفقات الصغيرة التي تعتبر مضيعة للمال في العديد من الحالات.

هذا لا يعني أنك لن تحاول الإقلال من النفقات، أو أنك ستنفق كل الأموال التي بقيت بعد أن ادخرت ذلك المبلغ.

نظّم جدولاً خاصة بالأولويات:

بعد أن قمت بالتخطيط لميزانيتك الشهرية وتقسّيم دخلك بشكل مفصل الآن يجب عليك أن تنظم كل أولوياتك ضمن جدول مع ترتيبها من الأهم إلى الأقل أهمية.

بعد ترتيب الأولويات تذكر أنك قادر على تجنب الإنفاق على الأقل أهمية من بينها، وذلك في حال لم تكن بحاجة ملحّة للإنفاق عليه.

راقب نفقاتك الصغيرة:

لعلّك لا تنتبه كثيراً إلى نفقاتك الصغيرة، والتي في الغالب لا تشكل أي أهمية لأنها تعتمد على إنفاق مبالغ قليلة جداً، ولكن تلك النفقات الصغيرة إذا اجتمعت مع بعضها البعض ستشكل مبلغاً كبيراً من شأنه التأثير على الدخل الشهري.

لذلك حاول مراقبة النفقات الصغيرة ومحاولة تجنب الإنفاق على الأشياء التي قد لا تحتاجها كاشتراك النادي وقنوات التلفاز وغيرها من الأشياء التي لا تشكل أي أهمية.

اعمل بيدك:

تعلّم أن تحل مشاكلك بنفسك دون الحاجة إلى طلب العون من الآخرين وصرف نفقات وأجور عاملين أنت بغنى عنها.

فمثلاً لو تحطم سور الحديقة لديك حاول إصلاحه بنفسك، او في حال تضررت إحدى الأدوات الصحية في المنزل حاول إصلاحها بنفسك لتجنب أي مصاريف زائدة، وعلى هذا المنوال فكر جيداً في المشكلة قبل استئجار شخص قادر على حلّها.

استغني عن المواصلات:

العديد من الناس وخاصة الموظفين منهم ينفقون مبالغ كبيرة شهرياً من مرتبهم على المواصلات، وحتى هذه المشكلة يوجد لها حل، فمثلاً لو قرر الموظف أو أي شخص ممارسة رياضة المشي للوصول إلى المكان الذي يقصده مستغنياً عن وسائل النقل والمصاريف الزائدة فإنه سيوفّر عليه مبالغ طائلة شهرياً وخاصة إذا كان من الناس كثيري التنقّل.

اشتري بأقل ثمن:

فتّش دائماً عن الأشياء قليلة الثمن وذات الجودة العالية، وخاصة الملابس والأحذية وغيرها من الأشياء الأخرى.

يمكنك الاستفادة من العروض التي تجريها المحلات الكبيرة والصغيرة والمراكز التجارية للحصول على أكبر تخفيض ممكن على البضاعة ذات الجودة العالية.

اطبخ في المنزل:

الطبخ في المنزل يعتبر من الحلول العملية والتي توفر عليك مبالغ طائلة تضعها على المطاعم ومحلات الوجبات السريعة، بحيث تنفق مبالغ كبيرة على تلك الوجبات وأنت بغنى عنهاً أصلا، ويمكنك بمبالغ أقل إعداد طعامك بنفس في المنزل بحيث توفّر أموالك وتستفاد من الطعام الصّحي الذي ستحصل عليه في المنزل.

استثمر:

أفضل طريقة لجمع الثروات ومضاعفة الأموال هي استثمار الأموال في مشاريع وأفكار ناجحة من شأنها مضاعفة أموال وتحقيق دخل عالي جداً.

الاستثمار هو الطريق الأفضل الذي قد تصل إليه من ادخار المال وتوظيفها في المكان الصحيح.

استثمر في العقارات:

من أفضل مجالات الاستثمار على الإطلاق هو الاستثمار في العقارات لأنه يتيح لك فرصة كبيرة لتحقيق الحرية المالية وبنفس الوقت مضاعفة أموالك المدخرة بطريقة فعّالة وناجحة.

يمكنك عملياً بعد ادخار المال استثمارها في شراء منزل أو مخزن أو أي عقار وتأجيره لتحقيق الدخل الذي تحلم به، وبنفس الوقت لتحقيق الحرية المالية.

إلى هنا ينتهي مقالنا الذي ناقشنا فيه أفضل طرائق ادخار المال والتي من شأنها جمع الأموال وتوظيفها في المكان الصحيح لمضاعفة الدخل وتحقيق الفائدة القصوى منها.

في حال كان لديك أفكار أو طرائق أخرى نتمنى طرحها ضمن التعليقات.

جروب مواضيع المال والأعمال على فيس بوك:

عزيزي المحب لي عالم المال والأعمال، في هذه الفقرة نريد أن نعلمك أننا قمنا بإنشاء جروب على فيس بوك حديث تماما من أجلك أنت ومن أجل أي شخص مهتم بي مجال المال والأعمال سيمكنك من كسب المزيد من المعرفة في مجال المال والأعمال.

ميزات هذا الجروب:

  1. مجاني.
  2. خاص بمواضيع المال والأعمال فقط.
  3. يمكنك من نشر أفكارك في مجال المال والأعمال بكل حرية.
  4. يمكنك من طرح استفساراتك في مجال المال والأعمال في أي وقت.
  5. يمكنك من إفادة الأعضاء بمعرفتك في مجال المال والأعمال.
  6. يمكنك من التواصل مع فئة مثقفة في مجال المال والأعمال.

يمكنك الانظمام الأن إلى الجروب من خلال الضغط على الزر التالي:

السابق
استثمار الأموال بـ 10 طرق ذكية ومربحة
التالي
أفضل المشاريع التجارية المربحة جدا والغير مكلفة

اترك تعليقاً