المال والاعمال

ماهو الدخل السلبي؟ (الدليل الشامل)

ماهو الدخل السلبي

كلٌ منّا يفكر بطريقة يستثمر بها تعبه لسنوات عديدة من العمل والاستمتاع بالتقاعد وجني الأموال دون تعب أو أي جهد يذكر.

إقرأ أيضا:أفضل 10 طرق ونصائح لادخار المال وتكوين ثروة

كما أنه يوجد العديد من الناس الذين يمتلكون مبالغ كبيرة من المال ويفكرون بوضعها في مشروع أو فكرة تعطيهم عوائد مالية شهرية أو سنوية تكفيهم لعيش حياة جميلة وخالية من التعب أو العمل.

كل تلك الأفكار والطرائق التي تحققها لها مصطلح يلخص ما تحمله من عميق ألا وهو الدخل السلبي.

قد تكون من الناس الذي يعرفون ما هو الجهد السلبي، أو قد تكون من الناس الذين يبحثون عن معنى هذا المصطلح، وبكافة الأحوال أجبنا عن كل تساؤلاتك في الدليل الذي بين يديك.

تخيل أنك جالس في المنزل بين أفراد عائلتك وتشاركهم حياتهم اليومية دون أن تخرج إلى العمل أو أن تغيب لساعات طويلة وأنت تبذل كل ما لديك من قوة وجهد، وبنفس الوقت تأتيك عائدات مالية أو دخل شهري ثابت يكفيك ويزيد عن حاجتك دون أن تبذل أي جهد يذكر.

إقرأ أيضا:الأخطاء التي يرتكبها أصحاب المشاريع الصغيرة

نعم هذا هو الدخل السلبي، فهو ببساطة أن تصلك الأموال دون ان تتعب او أن تتواجد في مكان العمل.

ومن هذا المعنى والمفهوم أتت تسميته.

هل تحقيق الدخل السلبي أمر صعب؟

لن نقول أن تحقيق الدخل السلبي هو بالأمر الصعب أو المستحيل وإنما يحتاج إلى تعب وعمل ليجمع الشخص مبلغاً من المال، ومن ثمّ توظيفه في المكان الصحيح الذي سيضمن له دخلاً مادياً محترماً يساعده على تحقيق حياة كريمة والشعور بالحرية المالية في أغلب الأوقات، أو في حال تم توظيفه بالشكل الصحيح وبالمكان الصحيح.

إقرأ أيضا:استثمار الأموال بـ 10 طرق ذكية ومربحة

أي إن الدخل السلبي رغم أنه يعود عليك بالأموال دون تعب وجهد إلا أنه لا يتحقق بتلك السهولة التي يتخيلها الجميع.

أهم طرائق تحقيق الدخل السلبي:

  1. شراء الأسهم.
  2. الاستثمار في العقارات.
  3. تمويل المشاريع.
  4. صناعة منتج قابل للبيع مرات عديدة.

شراء الأسهم:

استثمار الأموال بشراء الأسهم هي من الطرائق العديدة التي تعود على المستثمر بالعائدات المالية الكبيرة دون أن يبذل أي جهد، أو حتى أي يتواجد في مكان العمل.

يمكن لأي شخص قام بادخار مبالغ من المال خلال سنوات عمله من استثمار تلك الأموال بشراء أسهم في شركات معينة والاستمتاع بالأرباح التي تحققها أسهمه.

لكن في البداية يجب عليك الاطلاع الكافي على الشركة التي ستشتري أسهماً بها، أي أن تطلع على منتجاتها ورواج المنتجات والمنطقة التي تنتشر فيها.

كل تلك العوامل تساعدك على فهم وتقدير مستقبل الشركة وتقدير تزايد أو تناقص الأرباح.

الاستثمار في العقارات:

يعتبر الاستثمار في العقارات من أهم الطرائق والأساليب الاستثمارية التي تحقق للمستثمر الحرية المالية التي يحتاجها للعيش حياة مرفهة عن طريق الدخل السلبي الذي توفره هذه الطريقة، وذلك عن طريق توفير دخل مادي يغطي النفقات السنوية للمستثمر وتزيد.

يعتبر هذا النوع من الاستثمار من أقدم أنواع الاستثمار والأكثر انتشاراً في العالم.

تمويل المشاريع الريادية:

من الطرائق الهامة في تحقيق دخل سلبي هي باستثمار الأموال في تمويل المشاريع الريادية والتي تطرح أفكار مميزة وينقصها الدعم المادي الذي يسمح لها بالانطلاق وابصار النور.

معظم المشاريع الريادية تنبع من أفكار أشخاص محترفين في المجال الذي سينشط فيه المشروع، وهؤلاء الأشخاص قادرين على التخطيط والتنفيذ وإنجاز العمل باحترافية، وبذلك تكون قد موّلت هؤلاء الأشخاص لتحويل مشروعهم من الورق إلى أرض الواقع.

باختصار لن تحتاج إلى التواجد في موقع العمل أو حتى التخطيط، ولكن كل ما عليك فعله هو الجلوس في المنزل وانتظار أرباحك التي تحققها نسبتك في المشروع الريادي.

صناعة منتج قابل للبيع مرات عديدة:

من الطرائق الأكثر انتشاراً مؤخراً والتي فرضتها ثورة التكنولوجيا هي صناعة منتج قابل للبيع ملايين المرات دون أن ينقص أو أن تضطر إلى صناعة منتج غيره.

مثلاً قد تكون شخص يبرع في شيء معيّن ككتابة المحتوى أو إدارة المشاريع، وبالتالي يمكنك إنشاء دورة تدريبية مصورة تشرح من خلالها خبراتك في هذا المجال الذي تبرع فيه بطريقة مبسطة مع الأمثلة والبراهين اللازمة، ومن بعدها رفع تلك الدورة على منصات خاصة بالدورات التدريبية، وبالتالي يمكنك بيعها عدة ملايين المرات ليتعلم منها ملايين الناس حول العالم.

إلى هنا ينتهي مقالنا الذي تحدثنا فيه عن الدخل السلبي ووضحنا مفهومه، والذي يتمثّل بتحقيق دخل مادي معين شهري او سنوي دون بذل أي جهد أو عمل.

بالإضافة إلى مناقشة أفضل الطرائق التي تحقق الدخل السلبي الذي يرغب الجميع بتحقيقه، ووجب التنويه أن الطرائق المذكورة في المقال ليست الوحيدة بل هي من أفضل الطرائق.

في حال كان لديك طريقة أخرى لتحقيق الدخل السلبي، فتفضل بطرحه ضمن التعليقات.

جروب مواضيع المال والأعمال على فيس بوك:

عزيزي المحب لي عالم المال والأعمال، في هذه الفقرة نريد أن نعلمك أننا قمنا بإنشاء جروب على فيس بوك حديث تماما من أجلك أنت ومن أجل أي شخص مهتم بي مجال المال والأعمال سيمكنك من كسب المزيد من المعرفة في مجال المال والأعمال.

ميزات هذا الجروب:

  1. مجاني.
  2. خاص بمواضيع المال والأعمال فقط.
  3. يمكنك من نشر أفكارك في مجال المال والأعمال بكل حرية.
  4. يمكنك من طرح استفساراتك في مجال المال والأعمال في أي وقت.
  5. يمكنك من إفادة الأعضاء بمعرفتك في مجال المال والأعمال.
  6. يمكنك من التواصل مع فئة مثقفة في مجال المال والأعمال.

يمكنك الانظمام الأن إلى الجروب من خلال الضغط على الزر التالي:

السابق
أفضل المشاريع التجارية المربحة جدا والغير مكلفة
التالي
10 عادات تنقص من جاذبية وجمال المرأة امام الرجل عليك تجنبها

اترك تعليقاً