الصحة والتغذية

أعراض مرض السرطان التي تستوجب القلق وإستشارة الطبيب

أعراض مرض السرطان
أعراض مرض السرطان

يقتل مرض السرطان ملايين البشر كل سنة، فهو يعتبر المرض الثاني المسبب للوفاة في العالم، وعلى الرغم من ابتكار عدة علاجات مختلفة ومتطورة له، إلا أنه في الحالات المتقدمة لا يمكن علاجه غالبا، إذ تكون الخلايا السرطانية الخبيثة قد انتشرت في معظم أنسجة الجسم وأعضائه، وعندها يكون الأوان قد فات للعلاج، إلا في بعض الحالات التي ربما يستجيب فيها الجسم استجابة استثنائية للعلاجات التقليدية مثل العلاجات الكيميائية، وأيضا في الحالات التي يتم فيها استخدام العلاجات المتطورة جدا مثل العلاج المناعي.

إقرأ أيضا:فوائد تعرض جسم الإنسان لأشعة الشمس العظيمة

نظرا لخطورة هذا المرض على اختلاف أشكاله وأنواعه، أعددنا هذه المقالة التي تضم 10 أعراض قد تدل على بداية إصابة الإنسان بمرض السرطان، فإذا كنت مهتما بحياتك وحياة من تحب، تابع القراءة كي تتمكن من معرفة متى يجب أن تقلق.

تعتبر مشاكل الأمعاء منتشرة عند البالغين إلى حد كبير نوعا ما، ففي العادة، يصاب الإنسان بالإسهال والإمساك خلال حياته عدة مرات، وهذا أمر طبيعي، لكن هذه المشاكل البسيطة قد تكون إشارة إلى وجود مرض السرطان في القولون أو المستقيم.

إقرأ أيضا:اخر تطورات مرض كورونا(الدليل الشامل)

تزيد احتمالية أن تكون مشكلة الأمعاء إشارة لوجود السرطان إذا حدثت بشكل متكرر ومفاجئ.

ربما لا تكون تشير مشكلة الأمعاء إلى مرض السرطان، لكن لا بد من استشارة الطبيب إذا استمرت أكثر من 10 أيام، فهذا أيضا يزيد احتمالية أن تكون هذه المشكلة من أعراض مرض السرطان.

نزيف المستقيم من أعراض مرض السرطان:

في معظم الأحيان لا يكون نزيف المستقيم من أعراض مرض السرطان، إذ هناك عدة أمراض أكثر شيوعا تسبب هذا العرض مثل البواسير.

إقرأ أيضا:كيف تتجنب الغضب السريع وتحافظ على هدوئك

على الرغم من ذلك، من المهم ألا تحاول تشخيص نفسك وإقناع ذاتك بأنك لست مصابا بمرض خطير، لأن الطبيب وحده هو الذي يستطيع أن يعرف ما يجب أن تفعله، لذلك عند حدوث نزيف مستقيم أو عندما تلاحظ وجود دم في برازك، لا تتردد أبدا باستشارة الطبيب فهذا سينقذ حياتك.

يعتبر نزيف المستقيم من أعراض مرض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أيضا، وهذا المرض أقل خطورة بكثير من مرض السرطان.

التغيرات البولية من أعراض مرض السرطان:

تشير التغيرات البولية إلى وجود مرض سرطان البروستاتا أحيانا، وبالأخص عند الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 سنة.

قد تتضمن التغيرات البولية أو أعراض مرض السرطان المرتبطة بالبول تسرب البول، والبول السلس، وعدم القدرة على التبول على الرغم من الشعور برغبة في ذلك، والتوتر أثناء التبول.

وجود دم في البول من أعراض مرض السرطان:

من المهم جدا ألا تتجاهل ملاحظة وجود دم في بولك، فهذا من الأعراض الشائعة لمرض سرطان المثانة.

سرطان المثانة شائع جدا بين المدخنين الحاليين، وبين الأشخاص الذين كانوا مداومين على التدخين سابقا، وقد يصاب به الأشخاص غير المدخنون.

لكن على الرغم من وجوب استشارة الطبيب عند رؤية دم البول أكثر من مرة، إلا أنه ليس سرطان المثانة وحده ما يسبب وجود دم في البول، فهناك أمراض أخرى بسيطة تسبب هذا العرض أيضا مثل التهاب البروستات والتهابات المسالك البولية، لذلك لا داعي للقلق أكثر من اللازم، لكن تذكر أن تستشير الطبيب.

آلام الظهر المستمرة من أعراض مرض السرطان:

آلام الظهر شائعة بين الناس، لكن لسوء الحظ، قلة من الناس فقط يعرفون أن آلام الظهر المستمر من أعراض مرض السرطان.

قد تشعر بألم في ظهرك بسبب التعب أو بسبب مرض بسيط مثل وجود رمل في كليتيك، لكن قد تتسبب أيضا بعض أنواع السرطانات بألم في الظهر، وعادة ما يكون هذا الألم مستمرا إذا كان بسبب سرطان، لذلك من المهم أيضا أن تذهب للطبيب عند استمرار الشعور بألم في ظهرك لعدة أيام.

السعال من أعراض مرض السرطان:

لا يقتصر السعال على الأشخاص المدخنين أو الذين يعانون من نزلات برد أو حساسية، وإنما قد يكون السعال علامة مبكرة على وجود سرطان الرئة.

في حال كان لديك سعال ولم يكن لديك أعراض أخرى تشير إلى إصابتك بالانفلونزا مثل انسداد الأنف أو الحمى، فعلى الأغلب هذا السعال لا يشير إلى الإصابة بمرض فيروسي أو بكتيري.

الكتل في الخصية من أعراض مرض السرطان:

عند الرجال، سرطان الخصية أقل شيوعا من سرطانات البروستاتا والرئتين والقولون، لكن مع ذلك، يجب عليك ألا تتجاهل أي إشارة تدل على وجوده، وأهم أعراض مرض سرطان الخصية هو وجود كتل في الخصيتين.

من المفضل أن يقوم الأطباء بالبحث عن الكتل، ويجب أن تتم عملية الفحص مرة واحدة في الشهر ليتم اكتشاف سرطان الخصية مبكرا.

الألم في الحوض من أعراض مرض السرطان :

عند النساء، يعتبر الألم في منطقة الحوض أو البطن أو الشعور بعدم الراحة في هذه المناطق بشكل مستمر من أعراض عدة سرطانات تصيب النساء بما فيها سرطان المبيض، لذلك يجب مراجعة طبيب اختصاصي عند وجود هذه الأعراض للاطمئنان.

فقدان الوزن من أعراض مرض السرطان:

إن السمنة أو الوزن الزائد يعتبر مرضا، وبالتأكيد يجب عدم إهماله ومعالجته.

قد تغير عاداتك الغذائية وتصرفاتك وتمارس الرياضة لتفقد الوزن، وهذا شيء جيد ولا يشير إلى أي مرض، لكن إذا لاحظت أنك فقدت أكثر من 5 كيلوغرامات دون تغيير نظامك الغذائي أو تمارينك الرياضية، فتحدث مع الطبيب.

التغير في حجم الثدي من أعراض مرض السرطان:

سرطان الثدي يصيب النساء والرجال، وليس كما يعتقد البعض بأنه يصيب فقط النساء.

يجب التحقق بشكل دوري من وجود كتل مريبة في منطقة الثدي أو تغير في حجمه.

إذا شعر الإنسان سواء كان رجلا أو امرأة بوجود كتلة مرئية بالقرب من منطقة الثدي، فعليه الاتصال بالطبيب على الفور أو الذهاب إليه.

تصاب السيدات بمرض سرطان الثدي بعد الخمسين من العمر في العادة، ويصاب الرجال بهذا المرض بعد الستين من العمر، لكن هذا لا يعني انعدام احتمالية الإصابة به في سن الشباب.

إن أعراض مرض السرطان المبكرة يصعب ملاحظتها لبعض أنواع السرطان، وربما لا تظهر أعراض مرض السرطان إلا بعد انتشاره في الجسم وتقدمه، لكن الأعراض التي ذكرناها في هذه المقالة تشير إلى بداية الإصابة بمرض السرطان رغم أنها في الغالب تشير لأمراض أخرى.

من المهم للغاية أن تراجع الطبيب إذا استمر أي عرض من هذه الأعراض لفترة أطول من العادة، أو إذا ترافقت عدة أعراض مع بعضها.

هل لاحظت وجود أي من هذه الأعراض على شخص تبين إصابته بمرض السرطان في المستقبل.

جروب مواضيع الصحة والتغذية على فيس بوك:

عزيزي المحب لي مواضيع الصحة والتغذية، في هذه الفقرة نريد أن نعلمك أننا قمنا بإنشاء جروب فيس بوك حديث تماما من أجلك أنت ومن أجل أي شخص مهتم بي مجال الصحة والتغذية سيمكنك من كسب المزيد من المعرفة في مجال الصحة والتغذية.

ميزات هذا الجروب:

  1. مجاني.
  2. خاص بمواضيع الصحة والتغذية فقط.
  3. يمكنك من نشر أفكارك في مجال الصحة والتغذية بكل حرية.
  4. يمكنك من طرح استفساراتك في مجال الصحة والتغذية في أي وقت.
  5. يمكنك من إفادة الأعضاء بمعرفتك في مجال الصحة والتغذية.
  6. يمكنك من التواصل مع فئة مثقفة في مجال الصحة والتغذية.

يمكنك الانظمام الأن إلى الجروب من خلال الضغط على الزر التالي:

السابق
كيف تختار شريك حياتك المناسب بنجاح
التالي
ماذا تعرف عن حياة الأسود؟ ملك الغابة

اترك تعليقاً