الصحة والتغذية

نصائح التغذية والسلوك الغذائي الصحي خلال شهر رمضان

التغذية والسلوك الغذائي الصحي خلال شهر رمضان
التغذية والسلوك الغذائي الصحي خلال شهر رمضان

شهر رمضان ليس شهر العبادة والطاعة والصيام فقط، وإنما أيضا شهر الأكل، حيث من بين ما يميز هذا الشهر العظيم هو إعداد أنواع كثيرة من الطعام على الإفطار والسحور، وشرب السوس والعصير وأكل التمر، وما إلى ذلك. في هذه المقالة، سنعرفكم بالتغذية والسلوك الغذائي الصحي خلال شهر الصيام شهر رمضان الفضيل، لذلك تابعوا القراءة إذا كانت صحتكم تهمكم.

إقرأ أيضا:أعراض وأنواع وطرق علاج مرض السكري

تناول الطعام الصحي أو الأكل الصحي يعني أكل مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تمنح الجسم العناصر الغذائية التي يحتاجها للحفاظ على صحته وطاقته ومشاعره جيدة.

إقرأ أيضا:اخر تطورات مرض كورونا(الدليل الشامل)

تشمل هذه العناصر الغذائية البروتينات والكربوهيدرات والدهون والمياه والمعادن والفيتامينات.

يحتوي الأكل الصحي على كل هذه العناصر بكميات مناسبة.

إن الطعام الذي تأكله يؤثر على نظام المناعة لديك، وعلى مزاجك وطاقتك، وأيضا على تحملك للامتناع عن الأكل والشرب لفترة طويلة.

فالشخص الذي يتناول الأكل الصحي يكون قادرا على تحمل الجوع والعطش لفترة أطول من الشخص الذي لا يتناول طعاما صحيا.

فوائد الأكل الصحي:

يساعد تناول الطعام الصحي على بقاء الإنسان قويا وصحيا، ويساعده على الوقاية من الأمراض المرتبطة بالنظام الغذائي مثل بعض أنواع السرطان، وقد يساعد الأكل الصحي أيضا على الحفاظ على وزن صحي.

إقرأ أيضا:إليك الدليل الشامل لفوائد وأضرار تناول البروتين لبناء الجهاز العضلي

يمكن أن يؤدي نقص بعض العناصر الغذائية الرئيسية – مثل فيتامينات A و B و C و E والزنك والحديد – إلى جعل جهاز المناعة لديك ضعيفا، وهذا يجعلك عرضة للإصابة بمختلف أنواع الأمراض.

قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن إلى مشاكل وأمراض عديدة.

الأكل الصحي الذي يقوم على تناول الفواكه والخضروات والحبوب ومنتجات الألبان قليلة الدسم وكميات مناسبة من البروتينات يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق الحفاظ على ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم ضمن المجال الصحيح.

الأكل الصحي في شهر الصيام:

قد يكون من الجيد أن نحذر عند تناول الطعام في شهر الصيام أكثر من حذرنا في غيره، إذ يتميز هذا الشهر عن باقي الشهور بعدة مميزات قد تؤدي لأن نتناول طعاما غير صحي بشكل أكبر فيه، فالجوع والعطش الشديدين عند الإفطار يجعلان الصائم يتناول الكثير من الأكل الذي يحبه دون الاهتمام فيما إذا كان ذلك صحيا أم لا، وهذا قد يؤدي إلى مشاكل صحية حتى لو لم يكن الشخص يعاني من أمراض مسبقا.

وهنا ذكر لكم بعض النصائح الغذائية التي يجب اتباعها للحفاظ على الصحة في شهر رمضان.

لا تتخطى وجبة السحور:

كما يقول المثل، “الوجبة الصباحية هي أهم وجبة في اليوم”، وفي شهر رمضان تصبح الوجبة الصباحية هي وجبة السحور.

على الرغم من أن عدم تناول وجبة السحور للنوم بشكل متواصل جذاب، إلا أنه لا ينبغي عليك فعل ذلك، إذ إن تخطي وجبة السحور يؤدي إلى إطالة فترة الصيام، وهذا يجعلك تشعر بالتعب والجفاف أثناء النهار.

علاوة على ذلك، يؤدي عدم تناول وجبة السحور إلى الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار، لذلك فإن أولى نصائح الأكل الصحي في رمضان هي عدم تخطي وجبة السحور.

لا تفرط في الأكل على الإفطار:

تخطي وجبة السحور يضر جسمك بشكل مباشر وعلى المدى الطويل، وكذلك يفعل الإفراط في تناول الطعام على الإفطار.

الإفراط في تناول الطعام، وبالأخص الطعام الغني بالدهون، قد يؤدي إلى زيادة الوزن، وأيضا إلى جعل الإنسان كسولا لبعض الوقت.

تجنب تناول الأكل المقلي والمالح والغني بالسكر:

على الرغم من أن الأطعمة المقلية والمالحة لذيذة، إلا أن تناولها ليس من عادات الأكل الصحي في رمضان.

يمكن أن تشعرك هذه الأطعمة ببعض الراحة على المدى القصير، لكنها ستجعل الصيام في اليوم التالي صعبا.

بصرف النظر عن التسبب بزيادة الوزن، يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر إلى التعب أيضا.

حاول دمج الأطعمة التي تحتوي على كل العناصر الغذائية الرئيسية مع بعضها.

يعتبر تناول الأطعمة الغنية بالألياف خلال شهر رمضان فعلا جيدا جدا، لأنها تشعرك بالراحة لفترة طويلة.

شرب أكبر قدر ممكن من الماء:

إن شرب الكثير من الماء بين الإفطار والسحور يقلل من خطر الإصابة بالجفاف أثناء الصيام.

ابذل قصارى جهدك كي تشرب كميات كبيرة من السوائل بين الإفطار والسحور.

بدلا من الماء، يمكن أن تشرب العصير أو الحليب أو الحساء، لكن شرب الماء صحي أكثر.

كي تكون متبعا لتعاليم الأكل الصحي في رمضان بشكل جيد، يجب أن تشرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أيضا، مثل الشاي والقهوة.

الأكل الصحي في رمضان هو مفتاح الصيام الصحي، لذلك يجب عليك ألا تهمل نظامك الغذائي في هذا الشهر، وأن تحرص قدر الإمكان على الاهتمام بأنواع الأغذية التي تتناولها.

أهمية وفوائد الأكل الصحي في رمضان:

كما ذكرنا سابقا، الأكل الصحي في رمضان مهم للغاية وله فوائد عديدة زيادة على الأكل الصحي في الأيام العادية.

الأكل الصحي مهم في رمضان أكثر من الأيام العادية، لأن الإنسان يأكل بشراهة في هذه الشهر، وخصوصا على وجبة الإفطار، وذلك يجعله غير مهتم أبدا بما يأكل، فإذا كان لديه اهتمام ضعيف بنظامه الغذائي خارج شهر رمضان، قد يذهب كل اهتمامه في رمضان، وهذا يؤدي إلى تدهور سريع في صحته إذا كان يعاني من بعض الأمراض المزمنة.

إحدى أهم فوائد الأكل الصحي في شهر رمضان أنه يساعد على الصيام بدون الشعور بالتعب والكسل، وبالتالي يمكنك من ممارسة عملك خلال هذا الشهر بنفس الطريقة التي كنت تمارسه فيها خارجه، وهذا يضمن عدم انخفاض إنتاجيتك، لذلك اهتم دائما بنظامك الغذائي، واهتم به أكثر في شهر رمضان الفضيل.

جروب مواضيع الصحة والتغذية على فيس بوك:

عزيزي المحب لي مواضيع الصحة والتغذية، في هذه الفقرة نريد أن نعلمك أننا قمنا بإنشاء جروب فيس بوك حديث تماما من أجلك أنت ومن أجل أي شخص مهتم بي مجال الصحة والتغذية سيمكنك من كسب المزيد من المعرفة في مجال الصحة والتغذية.

ميزات هذا الجروب:

  1. مجاني.
  2. خاص بمواضيع الصحة والتغذية فقط.
  3. يمكنك من نشر أفكارك في مجال الصحة والتغذية بكل حرية.
  4. يمكنك من طرح استفساراتك في مجال الصحة والتغذية في أي وقت.
  5. يمكنك من إفادة الأعضاء بمعرفتك في مجال الصحة والتغذية.
  6. يمكنك من التواصل مع فئة مثقفة في مجال الصحة والتغذية.

يمكنك الانظمام الأن إلى الجروب من خلال الضغط على الزر التالي:

السابق
اكتشف حقائق عن الهنود الحمر وتاريخهم العظيم وهل هم مسلمون؟
التالي
أبرز 10 فوائد جسدية و نفسية عند ممارسة الرياضة

اترك تعليقاً