مواضيع تاريخية

اكتشف حقائق عن الهنود الحمر وتاريخهم العظيم وهل هم مسلمون؟

الهنود الحمر
الهنود الحمر

كثرت الأقاويل وكثرت التحليلات عن الهنود الحمر، ومازال موضوع اضطهادهم محل نقاش وأخذٍ ورد دون الإقرار بالجرم الذي ارتكبته الولايات المتحدة الأمريكية في حقهم.

إقرأ أيضا:أفضل 10 كتب تاريخية عربية على مر التاريخ عليك قراءتها سوف تفيدك جدا

من منّا لا يعرف الهنود الحمر؟

أو من منّا لم يسمع بهم؟

ومن منّا لم يرى مسلسلاً كرتونياً أو فيلماً يسخر منهم بطريقة او بأخرى؟

هل يا ترى هم ضحية مجازر عرقية أدت إلى قتل الملايين منهم؟

أم ماذا؟ في هذا المقال نتعرف سويةً على تاريخ الهنود الحمر، أو دعونا نسميهم الهنود الأمريكيين.

كما أننا سنتطرّق إلى بعض الحقائق التي قد لا يعلمها الكثير عنهم.

الهنود الحمر أو الهنود الأمريكيين هم السكان الأصليين للأمريكيتين قبل وصول كريستوفر كولومبوس عن طريق الخطأ إلى القارة الأمريكية.

إقرأ أيضا:تعرف على إنجازات المسلمين التاريخية في مختلف المجالات خلال القرن 21

عانى الهنود الأمريكيين من الاضطهاد العرقي والحرب الجائرة التي أعلنتها أوروبا بهدف السيطرة على أراضيهم وتجريدهم من موطنهم الأصلي.

قتل الأوروبيون ملايين الهنود الأمريكيين، واحتلوا موطنهم الأصلي وبنوا عليه الولايات المتحدة كما نعرفها الآن.

استخدمت الأسلحة البيولوجية أول مرة في التاريخ مع دخول الأوروبيين للأمريكيتين وخاصة عند دخولهم أمريكا وكندا، فعمدوا على إدخال أمراض لم يكن لدى الهنود الأمريكيين أي حصانة ضدها كالكوليرا والتيفوئيد والطاعون، وغيرها من الأمراض التي فتكت بالسكان الأصليين للقارتين الأمريكيتين.

وزّعت الحكومة البريطانية الأغطية التي تحمل الأمراض والأوبئة على الهنود الأمريكيين بحجة مساعدتهم، وفتكت بمعظمهم وهي تدّعي الإنسانية.

باختصار فالهنود الأمريكيين هم ضحية فتكتك بها الجيوش الأوروبية وبنت على أراضيهم الولايات المتحدة الأمريكية كما نعرفها اليوم.

حقائق عن الهنود الحمر (الهنود الأمريكيين):

  1. الديانة التي يعتنقها الهنود الأمريكيين
  2. علاقة الهنود الأمريكيين بالإسلام
  3. سبب تسميتهم بالهنود الحمر
  4. الحكم الذاتي والسيادة
  5. يشكل الهنود الأمريكيين نسبة 1.7% من سكان الولايات المتحدة
  6. علّموا العالم الزراعة
  7. من أين أتوا؟

الديانة التي يعتنقها الهنود الأمريكيين:

كان السكان الأصليين للأمريكيتين يعتنقون ديانات وثنية، ومع دخول الأوروبيين واستيطان الأمريكيين الحاليين فيها انتشرت الديانة المسيحية، والفضل في انتشارها عائد إلى الحملات التبشيرية التي انطلقت من أوروبا إلى الأمريكيتين ونشرت معها تعاليم الديانة المسيحية.

إقرأ أيضا:أعظم 10 إمبراطوريات عبر التاريخ

بعد دخول المستوطنين انقسمت الديانات لدى السكان الأصليين بين الديانة المسيحية والوثنية، أما الآن وفيما بقي من نسل الهنود الأمريكيين فمعظمهم يتبعون الديانة المسيحية.

علاقة الهنود الأمريكيين بالإسلام:

كثرت الأقاويل التي تربط الهنود الأمريكيين بالإسلام، وكل تلك الأقاويل هي مجرد تكهنات غير مبنية على أدلة سليمة على وصول المسلمين إلى الأمريكيتين.

بالإضافة إلى الديانة التي انتشرت قبل وصول كولومبوس إلى الأمريكيتين هي الوثنية كما ذكرنا سابقاً، ومن بعدها انتشرت الديانة المسيحية على أيدي التبشيريين.

عند العودة إلى أشهر المؤرخين في الدين الإسلامي لم نجد أي دليل على أي علاقة لا من بعيد أو من قريب مع الهنود الأمريكيين السكان الأصليين للقارتين الأمريكيتين.

سبب تسميتهم بالهنود الحمر:

انطلق كريستوفر كولومبوس من اسبانيا مبحراً لاكتشاف العالم، ووصل إلى الشواطئ الأمريكية وهو يعتقد انه وصل إلى آسياً وتحديدً جزر الهند.

اعتقد كولومبوس أن السكان الذي صادفهم هم هنود ولكنه لاحظ اختلاف لون البشرة وخاصة اللون الذي رآه والذي يميل إلى اللون الأحمر.

فأصبح اسم السكان الأصليين للقارتين الأمريكيتين الهنود الحمر إلا أن هذه التسمية تعتبر إهانة من نوع ما في الوقت الحاضر.

جتمع العديد من الناس على تسميتهم بالهنود الأمريكيين للتمييز بينهم وبين الهنود القادمين من الهند.

الحكم الذاتي والسيادة:

تصل عدد القبائل في الولايات المتحدة الأمريكية ما يقارب 566 قبيلة، وتعترف الحكومة الفدرالية الأمريكية بسيادة كل قبيلة على منطقة تواجدها، وحريتها في سن القوانين وحل المشاكل.

إلا أن هذا الاعتراف والإقرار لا ينفي بعض المشاكل التي تحصل بين الحكومة الفدرالية وقبائل الهنود الأمريكيين بسبب تضارب المصالح في بعض الأحيان.

يشكل الهنود الأمريكيين نسبة 1.7% من سكان الولايات المتحدة:

تبلغ نسبة الهنود الأمريكيين ما يقارب 1.7% من سكان الولايات المتحدة، وكما ذكرنا سابقاً تتوزع هذه النسبة على 566 قبيلة.

تعتبر قبيلة تشيروكي أكبر قبائل الأمريكيين الأصليين، وتليها قبيلة نافاهو، قبيلة تشوكتاو، قبيلة تشيبيوا، قبيلة سو، قبيلة أباتشي، وقبيلة بلاكفوت.

لعلّها نسبة قليلة إلا أنهم يحاولون بصعوبة الحفاظ على هويتهم الحقيقية وثقافتهم التي حاول العديد من الناس طمسها.

علّموا العالم الزراعة:

تعلّم الأوروبيون من الهنود الأمريكيين أساليب الزراعة التي كانت سائدة لديهم، بالإضافة إلى انتشار العديد من الأطعمة والمحاصيل التي لم تكن معروفة في ذلك الوقت كالطماطم والذرة والبطاطا والفول والقرع والتبغ والكوسا.

من أين أتوا؟

تختلف النظريات التي تتحدث عن أصل السكان الأصليين للأمريكيتين، ولكن النظرة الأكثر شيوعاً هي انهم هاجروا من شرق آسيا إلى الأمريكيتين عبر مضيق بيرينغ الذي كان جسراً برياً في العصر الجليدي نتيجة انخفاض منسوب مياه البحر، وتعود هذه النظرية إلى أكثر من 13 ألف عاماً، ويرجح أن السبب الرئيسي لتلك الهجرة هي لاصطياد الحيوانات المهاجرة، وخاصة حيوان الماموث الذي انقرض قبل أكثر من 11 ألف عاماً مضت.

إلى هنا ينتهي مقالنا الذي استعرضنا فيه معلومات غير معروفة عند البعض عن الهنود الأمريكيين السكان الأصليين للقارتين الأمريكيتين، وتعرفنا عليهم أكثر من خلال الحديث عن مصدر قدومهم والتأثير الكبير لثقافتهم على العالم أجمع. في حال كنت تعرف المزيد من الحقائق عن الهنود الأمريكيين فتفضل بطرحها ضمن التعليقات.

جروب مواضيع تاريخية على فيس بوك:

عزيزي المحب للمواضيع التاريخية، في هذه الفقرة نريد أن نعلمك أننا قمنا بإنشاء جروب فيس بوك حديث تماما من أجلك أنت ومن أجل أي شخص مهتم بالمواضيع التاريخية سيمكنك من كسب المزيد من المعرفة في مجال التاريخ.

ميزات هذا الجروب:

  1. مجاني.
  2. خاص بالمواضيع التاريخية فقط.
  3. يمكنك من نشر أفكارك في مجال التاريخ بكل حرية.
  4. يمكنك من طرح استفساراتك في مجال التاريخ في أي وقت.
  5. يمكنك من إفادة الأعضاء بمعرفتك في مجال التاريخ.
  6. يمكنك من التواصل مع فئة مثقفة في مجال التاريخ.

يمكنك الانظمام الأن إلى الجروب من خلال الضغط على الزر التالي:

السابق
أخطر 7 جزر في العالم يفضل تجنب زيارتها
التالي
نصائح التغذية والسلوك الغذائي الصحي خلال شهر رمضان

اترك تعليقاً