المال والاعمال

5 خطوات علّمها لابنك ليكوّن ثروة ويصبح المليونير الصغير

الثقافة المالية
الثقافة المالية

أفكار الثراء والثقافة المالية عديدة وأغلب الناس بعيدين عنها كل البعد بسبب العادات والتقاليد، أو بسبب التفكير المجتمعي البعيد عن المنطق.

إقرأ أيضا:هل الثراء ضربة حظ؟!

أغلب الناس يتساءلون باستمرار؛ ما سبب بقاء أوضاعهم المادية على حالها؟ الإجابة بسيطة، وهي أنه تفكير المجتمع والعادات والأفكار التي نشأ عليها الفرد هي العامل الأساسي في بقاء الوضع المادي للفرد على حاله دون أي تقدم او تطور يذكر.

لنغيّر الثقافة المالية للمجتمع يجب ان نبدأ بكل فرد منذ طفولته ليكبر على أفكار سليمة من شأنها النهوض بطموحاته وتحقيق أحلامه.

فيما يلي نستعرض لكم أهم الخطوات التي يجب أن تعلّمها لابنك ليكوّن ثروة كبيرة ويحقق أحلامه.

  1. اغرس في عقله تفكير الأغنياء.
  2. علّمه كيف ينوّع مصادر الدخل.
  3. علّمه سياسة الادخار.
  4. علّمه كيف يسعى إلى تحقيق الحرية المالية.
  5. علّمه كيف يقرأ ويتابع.

اغرس في عقله تفكير الأغنياء:

مثلما تزرع تحصد؛ فمثلاً لو زرعت قمحاً ستحصد قمحاً، ولو زرعت شعيراً ستحصد شعير، أي أنك لن تحصد الشعير لطالما زرعت قمحاً.

إقرأ أيضا:كيف تصبح المرأة سيدة أعمال ناجحة

الموضوع بسيط جداً؛ يجب عليك أن تزرع في عقل طفلك عقل الشخص الغني، وتبعده على قدر المستطاع عن التفكير السلبي والعادات والأفكار السائدة في المجتمع، والتي لها أثر سلبي كبير جداً على حياة طفلك التي سيعيشها محطماً مدمراً بين أحلامه في تكوين الثروة والواقع الذي خلقته أفكاره السلبية.

الأفكار السلبية تبدأ من الاكتفاء بالمرتب الوظيفي الثابت، والابتعاد عن مصادر الدخل الأخرى، وغيرها من الأفكار الهدامة التي يحاول المجتمع حصر الأفراد الموهوبين فيها.

علّمه كيف ينوّع مصادر الدخل:

تنويع مصادر الدخل هي من أهم النقاط التي يجب مناقشتها مع ابنك لتنمّي الثقافة المالية لديه، وتلك الثقافة هي التي يجب أن تعلّمه كيف سيخطط وينفذ مخططاته لتحقيق دخل إضافي واستغلال مصادر الدخل المتاحة أمامه.

إقرأ أيضا:كيف تنظم فكرة مشروعك وتطرحها للاستثمار والتمويل

مهمتك الأساسية هي توسيع الأفق للطفل الذي سيتعلّم كيفية خلق فرص جديدة ويحقق الدخل الذي يدعمه في حياته تلقائياً مع مرور الوقت.

لعلّ فكرة تنويع مصادر الدخل تقوم بالدرجة الأولى على التخلي عن فكرة الراتب الوظيفي الثابت، والذي بطبيعة الحال لن يساعد إطلاقاً في تكوين ثروة لا من قريب ولا من بعيد.

علّمه سياسة الادخار:

الادخار هو بداية طريق تكوين الثروة، فالادخار هو مهارة بحد ذاته ولا يمكن للأطفال تعلمه من تلقاء ذاتهم إلا إذا كان الأب مؤمن بسياسة الادخار أمام أعين أبنائه.

يجب ان تعلم ابنك كيف يدخر مصروفه الذي تعطيه إياه في البداية دون أن يقترب ولو قليلاً من البخل، ومن ثمّ يجب عليك تعليمه كيف يستثمر الأموال التي قام بادخارها في شراء شيء مفيد أو في أمر يرغب به ويحتاج إلى مبلغ أكبر من مصروفه الأسبوعي او حتى الشهري.

سياسة الادخار التي سيتعلّمها ابنك ستساعده في بناء مستقبله وتنظيم حياته بشكل فعّال أكثر.

الأهم من تعليم الادخار هو كيفية استثمار ما قام بادخاره في أمر مفيد أو مشروع ذكي يعود عليه بالنفع والفائدة.

علّمه كيف يسعى إلى تحقيق الحرية المالية:

مصطلح الحرية المالية يجب تكراره على مسمع ابنك باستمرار، وتعلّمه كيف يسعى إلى تحقيق الحرية المالية.

تحقيق الحرية المالية تعتبر حجر الأساس للشعور بالاستقلال والسعي لتكوين ثروة.

الحرية المالية بمفهومها الواسع هي عبارة عن عدة مواهب تتعلق بالاستثمار وتحقيق دخل مالي سنوي يغطي النفقات السنوية ويزيد عنها بكثير، ومن أهم أنواع الاستثمار هو الاستثمار بالعقارات وهو النوع الأكثر أمانا والأفضل لتحقيق دخل مادي يجعل المستثمر مستقلاً مادياً دون الحاجة إلى البحث عن طرائق او مصادر دخل أخرى.

تحقيق الاستقلال المالي المبني على الثقافة المالية الممتازة بحد ذاته يعتبر وسيلة توفر للشخص مساحة من التفكير والبحث عن تطوير الأدوات والأساليب لتكوين الثروة.

علّمه كيف يقرأ ويتابع:

أتينا الآن إلى النقطة التي تضمن بها استمرارية ما علّمت ابنك على تنفيذه والعيش من اجل تحقيقه.

نعم، علّمه ان يقرأ وأن يتطلع على كل جديد من شانه تطوير أعماله وتحقيق أحلامه.

هنا يكمن تفكير الأغنياء واستيعابهم لفكرة الثقافة المالية، فكل يوم تتجدد الأساليب والأدوات، وكل يوم تُخلق طريقة جديدة لتحقيق الدخل وللاستثمار بالأفكار الجديد والمميزة.

إلى هنا ينتهي مقالنا الذي تحدثنا فيه عن الثقافة المالية وبعض الخطوات التي يجب عليك إتباعها لتعلّم ابنك كيف يصبح مليونير ويكوّن ثروة كبيرة، إنها خطوات بسيطة تحتاج منك الإيمان بها أولاً، ومن ثمّ علّم ابنك كيف يؤمن بها، وذلك لأن الإيمان بالنجاح كفيل بتحقيقه.

عزيزي القارئ في حال كان لديك بعض النصائح التي تحب تقديمها لباقي القرّاء غير التي ذكرت في المقال يمكنك ذكرها في التعليقات، ولا تترد في طرح أي سؤال.

جروب مواضيع المال والأعمال على فيس بوك:

عزيزي المحب لي عالم المال والأعمال، في هذه الفقرة نريد أن نعلمك أننا قمنا بإنشاء جروب على فيس بوك حديث تماما من أجلك أنت ومن أجل أي شخص مهتم بي مجال المال والأعمال سيمكنك من كسب المزيد من المعرفة في مجال المال والأعمال.

ميزات هذا الجروب:

  1. مجاني.
  2. خاص بمواضيع المال والأعمال فقط.
  3. يمكنك من نشر أفكارك في مجال المال والأعمال بكل حرية.
  4. يمكنك من طرح استفساراتك في مجال المال والأعمال في أي وقت.
  5. يمكنك من إفادة الأعضاء بمعرفتك في مجال المال والأعمال.
  6. يمكنك من التواصل مع فئة مثقفة في مجال المال والأعمال.

يمكنك الانظمام الأن إلى الجروب من خلال الضغط على الزر التالي:

السابق
أبرز 10 فوائد جسدية و نفسية عند ممارسة الرياضة
التالي
7 مواضيع راقية للنقاش بين الحبيبين

اترك تعليقاً