مواضيع تاريخية

الإمبراطورية الرومانية من البداية إلى النهاية

الإمبراطورية الرومانية
الإمبراطورية الرومانية

الإمبراطورية الرومانية هي إحدى الإمبراطوريات التي انتشرت وتوسعت وبسطت نفوذها على مساحة كبيرة جداً من العالم.

إقرأ أيضا:أعظم 10 إمبراطوريات عبر التاريخ

حيث وصلت مساحة الإمبراطورية الرومانية إلى 5 مليون كيلومتر مربع، وقدر عدد سكانها بين 70 إلى 100 مليون نسمة، أي ما يعادل ربع سكان العالم آنذاك.

حُكمت الإمبراطورية الرومانية من قِبل الأباطرة وكان أولهم أغسطس الذي تم تنصيبه كأول إمبراطور للمملكة بعد تحول الجمهورية الرومانية إلى الإمبراطورية الرومانية.

هم مجموعة السكان الذين عاشوا ضمن حدود الإمبراطورية الرومانية والتي بسطت نفوذها على مساحات واسعة من أوروبا وشمال إفريقيا والشرق الأوسط.

إقرأ أيضا:أعظم 10 إمبراطوريات عبر التاريخ

كانت عاصمة الرومان هي روما قبل انقسام الإمبراطورية الرومانية إلى الإمبراطورية الرومانية الشرقية والإمبراطورية الرومانية الغربية.

حتى بعد الانقسام بقيت روما العاصمة الإسمية للرومان إلى أن نقل قسطنطين الأول العاصمة إلى بيزنطة في العام 324م والتي عرفت فيما بعد بالقسطنطينية أو روما الجديدة.

متى نشأت الحضارة الرومانية:

نشأت الحضارة الرومانية في القرن السادس قبل الميلاد وبدأت روما في التوسع في القرن الثالث قبل الميلاد أي بعد أن كانت محصورة بحدود شبه الجزيرة الإيطالية.

إقرأ أيضا:اكتشف حقائق عن الهنود الحمر وتاريخهم العظيم وهل هم مسلمون؟

تحولت الجمهورية الرومانية التي نشأت في ذلك الوقت إلى الإمبراطورية الرومانية بعد أن تم تنصيب أغسطس كأول إمبراطور لها.

وينسب الكثير من المؤرخين أن إنجازات التوسع التي قام بها الرومان حصلت في ظل الجمهورية الرومانية قبل تحولها إلى إمبراطورية، إلا أن أجزاء كبيرة من شرق أوروبا لم يتم فتحها حتى القرن الأول للميلاد.

تاريخ الحضارة الرومانية:

امتدت الحضارة الرومانية فعلياً قبل التقسيم. أي الحضارة التي كانت عاصمتها روما قبل أن تتعدد العواصم من العام 27 قبل الميلاد إلى العام 476 للميلاد.

شهدت تلك الحضارة تحولات وصراعات وقمع وديكتاتورية. تحولت من جمهورية إلى إمبراطورية ليكون أغسطس أول إمبراطور كما ذكرنا سابقاً، ثم تحولت إلى إمبراطوريات متفرقة يحكم كل منها إمبراطور كالفترة التي عرف فيها الحكم الرباعي الذي قسم الإمبراطورية إلى أربعة أقسام وعلى كل منها حكم إمبراطور.

إلا أن أشهر تقسيم للإمبراطورية الرومانية هو التقسيم الذي ولدت منه الإمبراطورية الرومانية الشرقية وعاصمتها نيقوميديا ثمّ القسطنطينية، والإمبراطورية الرومانية الغربية وعاصمتها ميدليونيوم ثمّ رافينا.

الإمبراطورية الرومانية الشرقية:

الإمبراطورية الرومانية الشرقية أو كما تعرف بالإمبراطورية البيزنطية، والتي اتخذت من نيقوميديا عاصمة لها حتى نقل قسطنطين الأول العاصمة إلى بيزنطة او كما تعرف بالقسطنطينية.

نشأت هذه الإمبراطورية عام 395 للميلاد وحكمها في تلك الفترة الإمبراطور أركاديوس والذي انتهت فترة حكمه عام 408 للميلاد، وسقطت الإمبراطورية الرومانية الشرقية عام 1453 للميلاد في فترة حكم الإمبراطور قسطنطين الحادي عشر الذي بدأت فترة حكمه عام 1449 للميلاد.

سقطت القسطنطينية بيد الحملة الصليبية الرابعة عام 1204 للميلاد، إلى أنه تمت استعادتها عام 1261 للميلاد.

خاضت الإمبراطورية الشرقية العديد من المعارك والحروب الطاحنة ضد الصليبيين، والبلغار، والمسلمين، وروس كييف.

حتى سقطت على يد الأتراك العثمانيين بقيادة السلطان محمد الفاتح عام 1453 للميلاد، وسميت تلك المعركة بمعركة “حصار القسطنطينية” أو “فتح القسطنطينية”.

الإمبراطورية الرومانية الغربية:

الإمبراطورية الرومانية الغربية هي النصف الغربي من الإمبراطورية الرومانية بعد أن قام ديوكلتيانوس بفصلها عام 359 للميلاد. نشأت الإمبراطورية الرومانية الغربية قبل الانفصال وتحديداً عام 285 للميلاد.

حكمها الإمبراطور هونوريوس كأول إمبراطور لها عام 295 للميلاد وانتهت فترة حكمه عام 423 للميلاد، وسقطت بخلع الإمبراطور رومولوس أغسطس عام 476 للميلاد والذي بدأت فترة حكمه عام 475 للميلاد.

اتخذت الإمبراطورية الرومانية الغربية من ميدليونيوم عاصمة لها بين عامي 286 و402 للميلاد، ثمّ اتخذت من رافينا عاصمة لها بين عامي 402 و476 للميلاد.

إنجازات الحضارة الرومانية:

كانت الإمبراطورية الرومانية من أقوى الإمبراطوريات في عهدها على عدة أصعدة منها الثقافي والاقتصادي والعسكري والسياسي.

توسعت الإمبراطورية الرومانية لتسيطر على مساحة تقدر بخمسة ملايين كيلومتر مربع. وقدّر عدد سكانها بين 70 إلى 100 مليون نسمة، وهذا العدد كان يعادل تقريباً ربع سكان العالم حينها.

مميزات الحضارة الرومانية:

امتازت الحضارة الرومانية والتي انتشرت تحت مسمى الإمبراطورية الرومانية بالازدهار السياسي والاقتصادي والثقافي، وحتى بعد الانفصال الفعلي للإمبراطورية الرومانية الشرقية أو كما سميت بالإمبراطورية البيزنطية التي تعتبر آخر ما تبقى من الإمبراطورية الرومانية استمرت الحضارة الرومانية.

بعد سقوط الإمبراطورية البيزنطية على يد الأتراك بقيادة السلطان محمد الفاتح، اتخذ محمد الفاتح لقب “قيصر الروم” فكان مصراً على وراثة الإمبراطورية العثمانية للإمبراطورية البيزنطية.

وبذلك استمرت الثقافة الرومانية ولم تمت تلك الحضارة بسقوط آخر جيوشها.

أسباب سقوط الإمبراطورية الرومانية:

لسقوط الإمبراطورية الرومانية أسباب عدة، لعل أبرزها المعتقدات الدينية التي جعلتها في معارك طاحنة مع بعض الجيوش التي قاتلت باسم الدين، وأيضاً الازدهار السياسي والعسكري والاقتصادي والثقافي، وقد يكون التوسع والانتشار في المناطق التي سيطرت عليها من أهم الأسباب التي أدت إلى سقوطها.

كما أن انقسام الإمبراطورية إلى إمبراطوريات من الأسباب التي أدت إلى السقوط أيضا.

ملوك الإمبراطورية الرومانية:

  1. أغسطس (27 ق.م – 14م)
  2. تراجان (98م – 117م)
  3. أوريليان (270م – 275م)
  4. ديوكلتيانوس (284م – 305م)
  5. قسطنطين الأول (306م – 337م)
  6. ثيودوسيوس الأول (379م – 395م)
  7. يوليوس نيبوس (474م – 480م)
  8. رومولوس أغسطس (475م – 476م)
  9. جستينيان الأول (527م – 565م)
  10. قسطنطين السادس (780م – 797م)
  11. باسيل الثاني (976م – 1025م)
  12. قسطنطين الحادي عشر (1449م – 1453م)

إلى هنا ينتهي مقالنا الذي تعرفنا فيه سوية على الإمبراطورية الرومانية وأبرز الأحداث التاريخية التي أثرت بشكل أو بآخر عليها.

عزيزي القارئ في حال كان لديك معلومات أخرى عن الإمبراطورية الرومانية تفضل بطرحها ضمن التعليقات.

جروب مواضيع تاريخية على فيس بوك:

عزيزي المحب للمواضيع التاريخية، في هذه الفقرة نريد أن نعلمك أننا قمنا بإنشاء جروب فيس بوك حديث تماما من أجلك أنت ومن أجل أي شخص مهتم بالمواضيع التاريخية سيمكنك من كسب المزيد من المعرفة في مجال التاريخ.

ميزات هذا الجروب:

  1. مجاني.
  2. خاص بالمواضيع التاريخية فقط.
  3. يمكنك من نشر أفكارك في مجال التاريخ بكل حرية.
  4. يمكنك من طرح استفساراتك في مجال التاريخ في أي وقت.
  5. يمكنك من إفادة الأعضاء بمعرفتك في مجال التاريخ.
  6. يمكنك من التواصل مع فئة مثقفة في مجال التاريخ.

يمكنك الانظمام الأن إلى الجروب من خلال الضغط على الزر التالي:

السابق
كيف تبدأ يومك بالشكل الصحيح و تحقيق أحلامك
التالي
أخطر 10 حيوانات بحرية على حياة الإنسان

اترك تعليقاً